الأمين الأممي يدعو مجلس الأمن لمعالجة نزاع إريتريا وإثيوبيا
آخر تحديث: 2008/3/7 الساعة 05:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/1 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مجلس النواب الأميركي يتبنى قرارا بفرض عقوبات على روسيا وإيران وكوريا الشمالية
آخر تحديث: 2008/3/7 الساعة 05:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/1 هـ

الأمين الأممي يدعو مجلس الأمن لمعالجة نزاع إريتريا وإثيوبيا

دبابة مدمرة من آثار حرب البلدين بمنطقة متنازع عليها (رويترز-أرشيف)
 
دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مجلس الأمن إلى معالجة النزاع الحدودي بين إريتريا وإثيوبيا, واعتبره تأجيجا للتوتر في القرن الأفريقي.
 
وقال في تقرير صدر قبل أيام, ولم ينشر إلا أمس إن على المجلس معالجة المشاكل التي تسبب التوتر بين البلدين وتعوق عمل بعثة أممية على حدودهما.
 
وجاء التقرير بعد سحب البعثة 1700 جندي ومراقبين عسكريين, منهية سبع سنوات من الحضور في منطقة داخل إريتريا, كان هدفه منع استئناف حرب أودت بين 1998 و2000 بسبعين ألف شخص.
 
وانسحب أغلب أفراد القوة إلى أسمرا عاصمة إريتريا, لكن بان قال إنهم في انتظار تعليمات مجلس الأمن وسيغادرون.
 
حملة تشويه
وتتهم إريتريا البعثة بالفشل في تطبيق قرارات لجنة مستقلة اعترفت بحقها في مناطق تسيطر عليها إثيوبيا, وتطور التوتر عندما قطعت إريتريا عن البعثة إمدادات الوقود قبل أشهر.
 
وتقول الأمم المتحدة إن أسمرا جعلت بقاء البعثة على الحدود مستحيلا, لكن إريتريا تقول إن الانسحاب كان قرارا أمميا انفراديا. 
 
وتقول المنظمة الأممية إن إريتريا قطعت في مرحلة معينة إمدادات الطعام أيضا, وهو ما نفته أسمرا التي اتهمت الأمم المتحدة الاثنين الماضي بشن حملة تشويه ضدها "إلهاء للأنظار عن الاحتلال الإثيوبي".
 
ودعت إريتريا مجلس الأمن إلى الضغط على جارتها لتنسحب من منطقة النزاع, واستعمال سلاح العقوبات إذا تطلب الأمر, ورفضت مقترحا إثيوبياً بفتح محادثات حول ترسيم الحدود وتطبيع العلاقات أولا.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: