بدء التصويت في جولة انتخابية حاسمة بين أوباما وكلينتون

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

بدء التصويت في جولة انتخابية حاسمة بين أوباما وكلينتون

موظفة في مركز اقتراع بولاية أوهايو تساعد أحد الناخبين (الفرنسية)

بدأ الناخبون الأميركيون التصويت في جولة جديدة من الانتخابات الرئاسية التمهيدية للحزبين الديمقراطي والجمهوري في أربع ولايات أهمها تكساس وأوهايو لحسم سباق الترشح للبيت الأبيض.

ويصف المراقبون هذه الجولة بأنها مصيرية لحملة هيلاري كلينتون، بعد أن حقق منافسها باراك أوباما 11 فوزا متتاليا. وينوي أوباما إخراج منافسته من المنافسة من خلال هذه الجولة الحاسمة التي وصفت بأنها "ثلاثاء عظيم" ثان.

لكن كلينتون تأمل في المقابل قلب التفوق الحالي لمنافسها والبقاء في السباق الرئاسي. فقد أعربت في تصريح للصحفيين لدى زيارتها مركزا انتخابيا في هيوستن في ولاية تكساس اليوم عن ثقتها بتحقيق الفوز.

أما أوباما فقال إن هذه الانتخابات "الاستثنائية" ستستمر وإنه سيعمل بقوة قدر استطاعته. وأعرب كذلك عن ثقته بفرصته في الفوز بهذا التصويت.

لكن المترشحين اعترفا بأن تقارب الأصوات المؤيدة لهما في هذه الجولة قد يطيل أمد المعركة الانتخابية بينهما لشهر آخر على الأقل، وهو الأمر الذي أعرب مسؤولون بارزون في الحزب الديمقراطي عن قلقهم من تأثيره على فرص فوز الديمقراطيين في السباق للبيت الأبيض.

نتائج الاستطلاعات
باراك أوباما وهيلاري كلينتون في آخر مناظرة تلفزيونية بينهما (رويترز-أرشيف)
وتظهر استطلاعات الرأي أن حظوظ المتنافسين الديمقراطيين متقاربة إلى حد كبير في الولايتين الرئيسيتين أوهايو وتكساس، غير أن كلينتون تتقدم في ولاية رود أيلاند على أوباما المتصدر في ولاية فيرمونت.

وأشار استطلاع للرأي أجرته وكالة رويترز وشبكة سي سبان وصحيفة هيوستون كرونيكل ونشرت نتائجه أمس الاثنين إلى أن أوباما متقدم على منافسته في ولايتي تكساس وأوهايو، لكن بفارق ضئيل يدخل في هامش الخطأ، وهو أقل من أربع نقاط مئوية.

ففي تكساس حصل أوباما على تأييد 47% من المستطلعة آراؤهم مقابل 44% لكلينتون، وفي أوهايو تقدم بالنسبة نفسها مقابل 45% لكلينتون.

وكسب أوباما حتى الآن تأييد 1194 مندوبا مقابل 1037 مندوبا لكلينتون، في حين يحتاج كل منهما للفوز بترشيحه عن حزبه في مؤتمر الترشيح الذي سيعقد في أغسطس/آب المقبل إلى تأييد 2025 مندوبا.
 
وبعد هذه الانتخابات التمهيدية التي ستسمح بتوزيع المندوبين بشكل نسبي في تكساس (191 مندوبا) وفي أوهايو (141) ورود أيلاند (21) وفيرمونت (15)، يبقى 611 مندوبا خلال 15 عملية انتخابية أهمها في 22 أبريل/نيسان في بنسيلفانيا  مع 158 مندوبا.

المعسكر الجمهوري
وفي المعسكر الجمهوري أظهر الاستطلاع تفوق المترشح جون ماكين في الولايتين معا، حيث حصل في أوهايو على 61% مقابل 28% لمنافسه مايك هوكابي، وفي تكساس على 53% مقابل 33%.

وينتظر أن يحقق ماكين فوزا سهلا ليقترب من الفوز بترشيح حزبه في انتخابات الرئاسة، ويمكن أن يقترب من الفوز بالعدد المطلوب من المندوبين البالغ 1191 إذا حقق فوزا كبيرا في الانتخابات التمهيدية اليوم، إذ يبلغ عدد المندوبين الذين حصل عليهم حتى الآن 1019.
المصدر : وكالات