ثاباتيرو يتغلب على راخوي في مناظرة قبل انتخابات إسبانيا
آخر تحديث: 2008/3/4 الساعة 06:54 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/27 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: العبادي يقول لتيلرسون إن فصائل الحشد الشعبي هي أمل العراق والمنطقة
آخر تحديث: 2008/3/4 الساعة 06:54 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/27 هـ

ثاباتيرو يتغلب على راخوي في مناظرة قبل انتخابات إسبانيا

راخوي (يمين) تبادل مع ثاباتيرو الانتقادات بخصوص قضايا متعددة (الفرنسية)

أفاد استطلاع للرأي بأن رئيس الوزراء الإسباني الاشتراكي خوسيه لويس ثاباتيرو فاز الليلة الماضي على خصمه زعيم الحزب الشعبي اليميني ماريانو راخوي في المناظرة الثانية التي نظمت قبيل الانتخابات البرلمانية المقررة الأحد المقبل.
 
وأظهرت نتائج استطلاع أجري فور انتهاء المناظرة فوز ثاباتيرو بـ51% من أصوات الذين استطلعت آراؤهم مقابل 29% لراخوي.
 
وتبادل الطرفان الانتقادات خلال هذه المناظرة حيث اتهم ثاباتيرو راخوي "ببذر الشكوك ونشر الخوف" بشأن التباطؤ الاقتصادي في البلاد وبعدم وجود أي سياسة اجتماعية.
 
أما راخوي فاتهم ثاباتيرو بعدم امتلاك أي سياسة اقتصادية مقدما نفسه منقذا  للفئات التي تعاني من ارتفاع معدلات البطالة وأسعار الرهن العقاري.
 
هجرة وإرهاب
وركز راخوي مرة أخرى على الهجرة قائلا إن الحكومة لم تفعل "أي شيء" من أجل وقف موجات المهاجرين غير القانونيين الذين اتهمهم بالإضرار بفرص بعض الإسبان في الحصول على بعض الخدمات مثل التعليم والسكن.
 
وبخصوص قضية ما يسمى الإرهاب اتهم ثاباتيرو راخوي بعدم الولاء لعدم مساندة سياسة الحكومة تجاه منظمة إيتا الانفصالية في إقليم الباسك.
 
وتبادل الجانبان الاتهامات بشأن محاولة ثاباتيرو الفاشلة للتفاوض مع إيتا وبشأن تحالف الحكومة اليمينية السابقة الذي لم يحظ بالشعبية مع الولايات المتحدة.
 
وكانت إيتا دعت في وقت سابق إلى مقاطعة الانتخابات التشريعية المقبلة متهمة الحكومة الإسبانية بشن حملة اعتقالات وحظر الأحزاب السياسية.
 
وللإشارة فقد سبق لثاباتيرو الفوز أيضا في المناظرة الأولى التي جرت قبل أسبوع، حيث إن هاتين المناظرتين اللتين تم بثهما على الهواء مباشرة في العديد من المحطات التلفزيونية، هما الأوليان بين المرشحين الرئيسيين في الانتخابات الإسبانية لاختيار رئيس الوزراء منذ 15 عاما.
 
وكانت آخر استطلاعات الرأي لنوايا التصويت منحت الحزب الاشتراكي 44% من الأصوات المحتملة للناخبين، مقابل 39% للحزب الشعبي في الانتخابات المقبلة.
المصدر : وكالات