مقتل جندي كندي بأفغانستان والتحالف يؤكد قتل طالبانيين
آخر تحديث: 2008/3/4 الساعة 01:03 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/4 الساعة 01:03 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/27 هـ

مقتل جندي كندي بأفغانستان والتحالف يؤكد قتل طالبانيين

كندا تنشر قواتها في إقليم قندهار الأكثر اضطرابا بأفغانستان (الفرنسية-أرشيف)

قتل جندي كندي في انفجار لغم بمركبته جنوبي أفغانستان ما يرفع إلى 79 عدد القتلى العسكريين الكنديين في وقت تهدد فيه كندا بسحب قواتها من هذا البلد المضطرب.

وأوضحت وزارة الدفاع الكندية أن الجندي قتل عندما انفجر لغم بمصفحة كان على متنها في دورية روتينية في منطقة موشان بولاية بنجاوي غربي قندهار.

ومنذ العام 2002، قتل 79 جنديا فضلا عن دبلوماسي من ضمن قوة مؤلفة من 2500 جندي تنتشر في منطقة قندهار جنوب البلاد.

وتطالب كندا بإرسال دول التحالف قوات إلى الجنوب، وتهدد بسحب قواتها ما لم تُرسل تعزيزات إلى هذه المنطقة الأكثر اضطرابا والتي تشهد أعمال عنف متواصلة.

تصريحات شيفر
وفي هذا الصدد، أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ياب دي هوب شيفر في مقابلة مع شبكة "سي أن أن" أمس أنه "ليس قلقا من حلف يعمل بوتيرتين" بسبب خلاف أعضاء الحلف بشأن نشر مزيد من القوات في أفغانستان.

وأعرب شيفر عن تفاؤله بـ"التقدم" في أفغانستان، معربا عن أمله برؤية عدد أكبر من الحلفاء في سائر أنحاء البلد ومن ضمنها الجنوب، لكنه أشار إلى ضرورة أن يكون "واقعيا" والقبول بأن برلمانات عدة دول تحدّ عديد قواتها في أفغانستان.

وأشار إلى أن عدد قوات التحالف "يرتفع بشكل لافت" بزيادة تقدر بنحو تسعة آلاف جندي في سبعة إلى ثمانية أشهر، ولفت إلى أن القوة الإجمالية تقارب 50 ألف رجل.

وكان شيفر التقى الرئيس الأميركي جورج بوش في البيت الأبيض الجمعة الماضية والذي أعلن عزمه حث حلفاءه في القمة المقبلة للناتو في العاصمة الرومانية بوخارست مطلع أبريل/نيسان المقبل على إرسال المزيد من القوات.

قتلى طالبان
وفي تطور آخر، قالت قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة إنها تمكنت من قتل العديد من عناصر حركة طالبان وأسر ثمانية آخرين في غارتين منفصلتين.

وذكر بيان للتحالف أنه استهدف مجموعة من طالبان في منطقة غارمسر في ولاية هلمند أمس ما أدى إلى مقتل العديد منهم، في حين اعتقل أربعة آخرون.

وفي ولاية زابل، اعتقلت قوات التحالف أربعة رجال يشتبه بتورطهم في تنفيذ هجمات على الطريق الواصل بين زابل ومناطق الجنوب.

المصدر : وكالات