السلطات اتهمت عناصر طالبان بالهجوم (الفرنسية-أرشيف)
 
لقي شخصان على الأقل حتفهما وأصيب عدة أشخاص حينما فجر مسلحون محطة للكهرباء في ولاية هلمند جنوب أفغانستان، حسب ما أعلنت الشرطة هناك، ويأتي ذلك مع وعد مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى كابل بإحداث تغيير في البلاد.
 
وقال مدير شرطة الولاية محمد حسين أندوال "إن القتيلين موظفان في الشركة" وذكر أن ثمانية آخرين منهم ستة هم من عمال المحطة أصيبوا بجروح.
 
وأشار إلى أن التفجير استهدف المبنى الإداري لمحطة توليد الطاقة الكهربائية من المياه في مديرية غيريشك، وقال "إن المتفجرات على ما يبدو زرعت داخل المبنى وأكد أن العملية ليست هجوما انتحاريا.

وفي سياق آخر قتل أمس الجمعة  15 شخصا في هجوم على وحدة لمكافحة المخدرات في جنوب أفغانستان.
 
وصرح حاكم ولاية نمروز غلام داستاجير أن وحدة أمنية أفغانية لمكافحة المخدرات هوجمت من قبل رجال مسلحين، ما أدى إلى تبادل لإطلاق النار نجم عنه مقتل 12 شخصا بينهم شرطيان وعشرة من حركة طالبان.
 
وأوضح الحاكم أن عناصر الشرطة كانوا عائدين من مهمة إتلاف حقول خشخاش إلى مقرهم العام في الولاية الواقعة جنوب غرب أفغانستان، حين هاجمهم عناصر الحركة.
 
يذكر أن أفغانستان تنتج 90% من الإنتاج العالمي من الأفيون الذي يتم تحويله إلى هيروين، ويدر هذا الإنتاج أربعة مليارات دولار سنويا.
 
المبعوث الدولي الجيد كاي إيدي يصل أفغانستان (الفرنسية)
المبعوث الأممي
على صعيد آخر وصل مبعوث الأمم المتحدة الجديد النرويجي كاي إيدي أمس الجمعة إلى كابل، وصرح إيدي للصحفيين لدى وصوله "تطالبنا الحكومة الأفغانية منذ فترة طويلة بتحسين تنسيقنا لمساعدات المجتمع الدولي ومنظمات التنمية وعلينا الاستجابة لها بشكل أفضل مما فعلنا إلى الآن".
 
وأضاف إيدي (59 عاما) أنه لا يمكن الاستمرار بالشكل المعمول به حاليا وقال "علينا أن نظهر أننا نملك الطاقة والإرادة الضروريتين لحل هذه المسألة، عبر ضمان استخدام الموارد الدولية بحسب الأولويات التي تحددها الحكومة الأفغانية".
 
يذكر أن تقريرا نشرته إحدى وكالات مساعدات التنمية الأسبوع الماضي كشف أن 40% من المساعدات الدولية في أفغانستان تعود إلى المانحين بصورة عائدات أو رواتب للمستشارين، بينما يخرج ثلثاها عن سيطرة الحكومة.
 
وعين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، كاي إيدي ممثلا له في أفغانستان، بعد رفض الرئيس الأفغاني حامد كرزاي للبريطاني بادي أشداون.

المصدر : وكالات