طالبان تعلن بدء هجوم الربيع وتتوعد كرزاي والتحالف
آخر تحديث: 2008/3/28 الساعة 03:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :سعد الحريري يغادر الرياض متوجها إلى فرنسا
آخر تحديث: 2008/3/28 الساعة 03:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/22 هـ

طالبان تعلن بدء هجوم الربيع وتتوعد كرزاي والتحالف

مقاتلون من طالبان في ولاية هلمند جنوبي أفغانستان (الفرنسية-أرشيف)


أعلنت حركة طالبان بدء هجوم الربيع في أفغانستان، ودعت الشعب الأفغاني إلى الانضمام إليها لمحاربة قوات التحالف الأجنبية والقضاء على حكومة الرئيس حامد كرزاي، وذلك في بيان نشر على الإنترنت ورصدته مجموعة "سايت" الأميركية لمراقبة المواقع الإسلامية.
 
وتوعد الملا برادار محمد أخند –الذي ينصب نفسه نائبا لأمير "إمارة أفغانستان الإسلامية"- في البيان بتلقين من وصفه بالعدو "درسا قاسيا من خلال ضربات حاسمة ومؤلمة لا يتوقعها، حتى يدرك أنه أصبح مرغما على إنهاء احتلال أفغانستان والانسحاب حتى آخر جندي".
 
وأقسم البيان –حسب ترجمته الإنجليزية والذي تعذر التحقق من صحته- على أن تقضي حركة طالبان على حكومة الرئيس حامد كرزاي، داعيا المدنيين والعسكريين إلى الانضمام للمعركة إلى جانب "المجاهدين" لتحرير البلاد.
 
كما دعا البيان من أسماهم جميع المجاهدين إلى تكثيف العمليات العسكرية طبقا للخطط التي تسلموها.
 
ووفقا لمجموعة "سايت" فإن بيان طالبان أشار إلى أن الحركة ستنفذ "أنواعا جديدة من العمليات" في أنحاء البلاد.
 
وشهد العام الماضي مستوى قياسيا من الهجمات قتل فيها زهاء ستة آلاف شخص نحو ثلثهم من المدنيين، فيما قتل أكثر من 200 جندي أجنبي.
 
مقتل جندي دانماركي
قوات الناتو تعرضت للعديد من الهجمات في أفغانستان (الفرنسية-أرشيف)
وقبل ساعات من إعلان طالبان قالت قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) أمس الخميس إن جنديا دانماركيا من هذه القوة قتل وأصيب آخر في معارك بالأسلحة الخفيفة مع مسلحي طالبان وقعت الأربعاء في منطقة غريشك بولاية هلمند جنوبي أفغانستان.
 
وبذلك يصل إلى 33 عدد الجنود الأجانب الذين قتلوا منذ مطلع العام الحالي -معظمهم في معارك- حسب تعداد لوكالة الصحافة الفرنسية.
وتنشر الدانمارك 550 جنديا في أفغانستان في إطار قوة المساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان التابعة لحلف شمال الأطلسي (إيساف).
 
وفي هجوم آخر أصيب ثلاثة جنود ألمان أمس إصابات اثنين منهم خطيرة إثر انفجار عبوة ناسفة بقافلتهم قرب قندز شمالي أفغانستان.
المصدر : وكالات