مقتل 24 بينهم سبعة خبراء ألغام خلال يومين بأفغانستان
آخر تحديث: 2008/3/25 الساعة 02:51 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/25 الساعة 02:51 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/19 هـ

مقتل 24 بينهم سبعة خبراء ألغام خلال يومين بأفغانستان

خبراء الألغام تعرضوا للاستهداف أكثر من مرة على يد مسلحين (الفرنسية)

قتل اثنان من خبراء نزع الألغام الأفغان في كمينين نصبهما مسلحون مجهولون شمال البلاد، ليرتفع بذلك عدد قتلى خبراء نزع الألغام إلى سبعة خلال يومين فيما قتل ثلاثة مدنيين و14 مسلحا في حوادث متفرقة.
 
فقد صرح قائد شرطة ولاية قندز الفريق الأول أيوب سالانجي بأن شخصين هما خبير نزع ألغام وسائق قتلا الاثنين رمياً بالرصاص أثناء عودتهما من مراسم احتفال بتسليم أرض انتهوا من نزع الألغام منها بإحدى البلدات.
 
وقال سالانجي إنه بعد انتهاء مراسم الاحتفال هاجم مسلحون سيارة الرجلين فقتلوا السائق ثم خبير نزع الألغام موضحا أنه لا يعرف إن كان الهجوم على الموظفين نتيجة عداء شخصي أو من قبل مسلحين معادين للحكومة، في إشارة لمقاتلي طالبان.
 
كما قتل الأحد خمسة من خبراء نزع الألغام وجرح سبعة آخرون منهم يعملون بمؤسسة الاستشارات الفنية الأفغانية بولاية جوزجان شمال البلاد أثناء تعرض موكبهم لهجوم مسلح على يد ثلاثة أشخاص، كما ذكر مدير المؤسسة كفاية الله إبلاغ.
 
يُذكر أن خبراء الألغام تعرضوا العام الماضي لعدد من الهجمات قتل خلالها ستة منهم، فيما تعتبر أفغانستان من أكثر الدول المزروعة بالألغام بالعالم حيث تعمل مجموعات ومنظمات عدة على نزع الألغام فيها بالتعاون مع الأمم المتحدة وجهات تمويل دولية أخرى.
 
وفي حادث آخر وقع الاثنين ذكر محمد زمان مساعد قائد الشرطة بولاية غزني أن ثلاثة قرويين لقوا مصارعهم فيما أصيب رابع بجروح في انفجار مخبأ أسلحة ومتفجرات في إسطبل بالولاية الواقعة جنوب البلاد، مضيفاً أن سبب الانفجار غير معروف.
 
كما قتل الأحد 12 مسلحاً من عناصر طالبان على يد الشرطة والقوات الدولية بولاية أوروزغان جنوب البلاد كما أفاد رئيس شرطة الولاية جمعة غول همت، وكان من بين القتلى قائد المجموعة المدعو الملا جبار. وأصيب في العملية أربعة من رجال الشرطة بجروح خطيرة.
 
وفي عملية أخرى بنفس اليوم ذكر بيان لقوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أن القوات الدولية نفذت غارة شرق ولاية ننغرهار قتل فيها مسلحان من طالبان.
المصدر : وكالات