البيت الأبيض "يصحح" تصريحات بوش حول إيران
آخر تحديث: 2008/3/23 الساعة 03:03 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/23 الساعة 03:03 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/17 هـ

البيت الأبيض "يصحح" تصريحات بوش حول إيران

بوش خلط بين تصريحات المسؤولين الإيرانيين حول إسرائيل وبين الأنشطة النووية (الفرنسية)

حاول البيت الأبيض الأميركي توضيح التصريحات التي قال فيها الرئيس جورج بوش إن النظام الإيراني أعلن نيته امتلاك السلاح النووي، مشيرا إلى أن الرئيس خلط بين تصريحات المسؤولين الإيرانيين حول ما سمي إزالة إسرائيل من الوجود وبين الأنشطة النووية.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم البيت الأبيض غوردن جوندرو الذي حاول الجمعة التخفيف من تلك التصريحات بالقول إن "الرئيس بوش خلط في رده بين البرنامج السري للأسلحة النووية الذي كان لدى الإيرانيين وبرنامجهم الحالي للتخصيب واختبار الصواريخ البالستية".

وكان بوش كرر الأربعاء في تصريح لإذاعة فاردا (الغد) الناطقة بالفارسية وتبث بالولايات المتحدة، رفضه السماح لإيران بممارسة أنشطة نووية حساسة قائلا "لقد أعلنوا أنهم يريدون (امتلاك) سلاح نووي لتدمير أناس بعضهم في الشرق الأوسط. وهذا أمر غير مقبول بالنسبة إلى الولايات المتحدة وبالنسبة إلى العالم".

يُشار إلى أن إيران أعلنت مرارا نفيها الاتهامات الموجهة إليها بالسعي لامتلاك أسلحة تدمير شامل عبر برنامجها النووي، مؤكدة أن البرنامج يهدف لتوليد الطاقة الكهربائية التي تقول إنها تعاني من نقص شديد فيها.

ويرى مراقبون أن من شأن تصريحات بوش لإذاعة فاردا أن تستخدم ضد الحملة الأميركية التي تلقت ضربة كبيرة في ديسمبر/كانون الأول الفائت، عندما أصدرت أجهزة الاستخبارات الأميركية مجتمعة تقريرا قالت فيه إن طهران أوقفت عام 2003 برنامجها السري لصنع القنبلة النووية.

المصدر : الفرنسية