اعتقال العشرات بتركيا عقب مظاهرات تأييد للكردستاني
آخر تحديث: 2008/3/23 الساعة 15:38 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/23 الساعة 15:38 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/17 هـ

اعتقال العشرات بتركيا عقب مظاهرات تأييد للكردستاني

متظاهرون يرفعون علمي حزبي العمال
الكردستاني والمجتمع الديمقراطي (الفرنسية)
اعتقل الأمن التركي 130 شخصا على الأقل بعدما تحولت احتفالات عيد الربيع (النوروز) التي بدأت الجمعة إلى مظاهرات مؤيدة لحزب العمال الكردستاني في عدد من المدن التركية.
 
واشتبكت الشرطة أمس مع عشرات المتظاهرين في مدينة فان بالمحافظة التي تحمل ذات الاسم والواقعة على الحدود مع إيران, واستعملت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.
 
وقال قائد شرطة المحافظة إن 53 شخصا جرحوا في الاشتباكات حالة أربعة منهم خطيرة, وتحدث عن اعتقال ثلاثة مسؤولين من "حزب المجتمع الديمقراطي" الكردي بدعوى إثارة القلاقل.
 
كما وقعت اشتباكات مماثلة في مدن أخرى جنوب شرق تركيا وحتى في غربها.
 
وجاءت المظاهرات في وقت تزايدت فيه العمليات العسكرية التركية ضد حزب العمال الكردستاني, شملت الشهر الماضي توغلا في شمال العراق استمر أسبوعا.
 
ويطلب حزب العمال حكما ذاتيا موسعا لجنوب شرق تركيا حيث يتركز الأكراد, ويخوض مع السلطات صراعا مسلحا منذ العام 1984 قتل فيه نحو 37 ألف شخص.
 
ورصدت السلطات التركية للسنوات الخمس القادمة 12 مليار دولار لمشاريع في المناطق الكردية تشمل بناء سدود وتطوير نظم الري, وإطلاق قناة  تلفزيونية بها برامج باللغة الكردية.
 
وطالب الاتحاد الأوروبي تركيا برفع "التضييقات الثقافية" على الأكراد وخطوات أخرى لتحسين حياتهم, لتستجيب لمعايير الانضمام إلى الاتحاد.
المصدر : وكالات