اعتقال العشرات بتركيا

f_Kurdish demonstrators clash with Turkish riot policemen in the southeastern Turkish city of Diyarbakir on December 6, 2009. Kurdish poeple protest against Turkish government
مصادمات بين متظاهرين أكراد والشرطة في ديار بكر جنوب شرق البلاد (الفرنسية-أرشيف)

اعتقلت الشرطة التركية 60 شخصا -بينهم صحفيان- للاشتباه في انتمائهم إلى حزب العمال الكردستاني المحظور أو في مساعدته.

 
وقالت وكالة أنباء الأناضول التي تديرها الدولة إن المداهمات نفذت في وقت
واحد في ثلاث مدن في الجنوب الشرقي ذي الأغلبية الكردية وفي إسطنبول كبرى المدن التركية.
 
وأضافت الوكالة أن من بين المحتجزين الصحفييْن نيفين إردمير وعلاء الدين باتي وهما مراسلان لصحيفة أزاديا ويلات الناطقة باللغة الكردية، وقد اتُّهما بالانتماء إلى حزب العمال الكردستاني أو دعمه ثم أفرج عنهما على ذمة القضية.
 

اعتقالات للقاعدة
تأتي هذه الاعتقالات بعد يوم من إلقاء السلطات القبض على 120 شخصا يشتبه في صلاتهم بتنظيم القاعدة في تركيا، عقب أسبوع من اعتقالات مماثلة طالت 25 من أعضاء التنظيم.

 
وقالت الشرطة إنها ضبطت في المداهمات معدات لتصنيع المتفجرات وبطاقات
هوية مزيفة وجوازات سفر وملابس للتمويه.
 
وقالت وسائل إعلام تركية إنه يعتقد بأن ضمن من ألقي القبض عليهم زعيم القاعدة في تركيا سردار الباشا المعروف بالاسم الحركي "أبو ذر"، إضافة إلى مشتبه به آخر يعتقد أنه زعيم شبكة القاعدة في محافظة غازي عنتاب المجاورة لسوريا وأنه تلقى تدريباً في أفغانستان.
 
يذكر أن خلية تركية تابعة للقاعدة أعلنت مسؤوليتها عن الهجمات على كنيسين يهوديين والقنصلية البريطانية وبنك بريطاني في إسطنبول عام 2003 والتي خلفت 63 قتيلاً بمن فيهم القنصل البريطاني، إضافة إلى مئات الجرحى.
المصدر : وكالات