التسمية والتأسيس:

تسمي تايوان نفسها "الجمهورية الصينية" وكانت تدعى قديما ييتشو وليوتشيو. وقد تأسست في 10 أكتوبر/ تشرين الأول 1911 بعد خلع آخر إمبراطور صيني.

 

الموقع والمساحة

تايوان عبارة عن مجموعة جزر تقع في شرق القارة الآسيوية وتوجد في الجزء الشرقي من بحر الصين مطلة من الشرق على المحيط الهادي ويفصلها مضيق تايوان غربا عن مقاطعة فوجيان الصينية.

 

وتضم أرخبيلا يزيد عن 80 جزيرة منها الكبير والصغير. وأكبرها جزيرة تايوان التي تسمت بها مجموعة الجزر من باب تسمية الكل بالجزء. وتبلغ مساحة تايوان 36 ألف كلم مربعا.

 

السكان واللغة

يناهز عدد سكان تايوان 23 مليون نسمة وتتكلم غالبيتهم المندرينية وهي أكثر اللغات الصينية تداولا. وتغلب على السكان الديانة البوذية والتاوية بنسبة 93% من السكان، وإلى جانب هؤلاء يوجد مسلمون ومسيحيون تايوانيون.

 

النظام السياسي

نظام البلاد جمهوري يعتمد التعددية السياسية، فينتخب الرئيس كل أربع سنوات لفترتين اثنتين فقط. كما ينتخب برلمان تايوان "يوان" المكون من 113 مقعدا كل أربع سنوات. ومن أبرز الأحزاب السياسية التايوانية الحزب الديمقراطي التقدمي (DPPوالحزب القومي كيومينتانغ (Kuomintang).

 

الاقتصاد

يبلغ الناتج القومي التايواني 528.6 مليار دولار. وعملة البلاد هي الدولار التايواني الجديد.

 

وتأتي الزراعة في قمة هرم النشاط الاقتصادي حيث تصل مساحة الأراضي الزراعية إلى مليوني هكتار مع نظام ري ممتاز وبنية تحتية (قنوات وسدود) جيدة.

 

وتأتي زراعة الأرز في المقدمة، فالبطاطا وقصب السكر والعديد من الفواكه. كما ينشط في تايوان قطاع الصناعات الخفيفة والصناعات التحويلية لا سيما صهر الحديد والمنسوجات والصناعات الكيماوية.

 

العلاقة مع الصين الشعبية

تغلب الحزب الشيوعي الصيني برئاسة الرئيس السابق ماو تسي تونغ سنة 1949 وأعلن عن قيام الصين الشعبية، فتوسعت الدولة الجديدة على حساب "الجمهورية الصينية" أو تايوان التي تقلصت مساحتها فصارت لا تتعدى جزيرة تايوان والجزر المجاورة لها.

 

ومنذ ذلك التاريخ تطالب كل من الدولتين بالسيادة على أراضي الدولة الثانية وترى كل منهما لنفسها المرجعية التاريخية والقانونية لما تدعيه من حق تجاه الثانية. وقد ظلت بكين تقاطع أي دولة تعترف بتايوان أو "الجمهورية الصينية" وتعتبر تايوان "متمردة" على الوطن الأم.

 

تايوان والمنظمات الدولية

احتفظت تايوان بمقعد الصين في الأمم المتحدة حتى سنة 1971 تاريخ استعادة بكين له. وتايوان عضو في اللجنة الأولمبية الدولية ومنظمة التجارة العالمية تحت "تايبيه الصينية".

المصدر : الجزيرة