ريتشاردسون يدعم أوباما وتأكيد عدم إعادة اقتراع ميتشيغان
آخر تحديث: 2008/3/22 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/22 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/16 هـ

ريتشاردسون يدعم أوباما وتأكيد عدم إعادة اقتراع ميتشيغان

باراك أوباما يأمل أن يمثل دعم ريتشاردسون له دفعة لحملته الانتخابية (الأوروبية-أرشيف)

تلقى المترشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية باراك أوباما دعما قويا من حاكم ولاية نيو مكسيكو بيل ريتشاردسون في ظل احتدام التنافس بينه وبين المترشحة هيلاري كلينتون للفوز بتذكرة الحزب الديمقراطي لدخول السابق إلى البيت الأبيض.
 
وأشار مصدر مقرب من ريتشاردسون إلى أن حاكم ولاية نيو مكسيكو سيظهر إلى جانب أوباما في حشد انتخابي يقام اليوم في بورتلاند بولاية أوريغون.
 
ووصف ريتشاردسون -الذي انسحب من الترشح للبيت الأبيض في يناير/كانون الثاني الماضي- في بيان له أوباما بأنه "زعيم لا مثيل له في جيل كامل" باستطاعته توحيد الأمة وترميم ما وصفها القيادة الأخلاقية لأميركا في العالم.
 
وقد سعى أوباما ومنافسته كلينتون منذ انسحاب ريتشاردسون للتودد إليه لنيل دعمه، خصوصا وأنه الحاكم الوحيد المنتمي إلى الأقلية اللاتينية الناطقة بالإسبانية والمصنفة الأكبر والأسرع نموا في والولايات المتحدة، ما يعني أن دعمه قد يساعد أوباما في الحصول على دعم من داخل هذه الأقلية.
 
ويلعب حاكم الولاية باعتباره من المندوبين الكبار في الحزب الديمقراطي دورا مهما فيما يحتدم التنافس بين المترشحين الديمقراطيين، وقد يدفع هذا الدعم بمندوبين كبار آخرين إلى جانب أوباما الذي يتقدم بفارق 130 مندوبا على كلينتون حتى الآن بحصوله على تأييد 1627 مندوبا مقابل 1494 لكلينتون.
 
ويعطي هذا الدعم دفعة لأوباما في المرحلة القادمة من التصويت في الانتخابات التمهيدية المقررة في 22 أبريل/نيسان القادم في ولاية بنسلفينيا، إذ يأمل أوباما أن يؤكد هذا الدعم موقعه كمترشح أول عن الحزب الديمقراطي. 
 
اقتراع ميتشيغان
(تغطية خاصة)
وفي خضم احتدام الحملة الانتخابية بين أوباما وكلينتون أكدت حاكمة ميتشيغان جنيفر غرانهولم عدم إمكانية إجراء انتخابات تمهيدية ديمقراطية جديدة في الولاية الواقعة شمالي الولايات المتحدة.
 
وكانت انتخابات تمهيدية ديمقراطية أجريت في يناير/كانون الثاني في ولايتي ميتشيغان وفلوريدا. لكن اللجنة الوطنية للحزب رفضت الاعتراف بنتائجها لأن الولايتين انتهكتا قوانين الحزب بتقديم موعد الاقتراع فيهما.
 
وأعربت الحاكمة عن شعورها بخيبة أمل عميقة لعدم التمكن من إجراء انتخابات تمهيدية. وأشارت إلى أن "السلطات التشريعية اتخذت قرارها الآن وعلينا الالتفات إلى خيارات أخرى".
 
وكان يفترض أن تبت الهيئة التشريعية في الولاية بأمر الانتخابات في موعد أقصاه الخميس. وقد قررت أمس إرجاء جلستها بدون أن تحدد موعدا لهذا الاقتراع.
 
وسبق ذلك أن استبعد الحزب الديمقراطي في فلوريدا إجراء انتخابات جديدة في هذه الولاية. عادة ترسل فلوريدا 185 مندوبا وميتشيغان 128 إلى المؤتمر الوطني للحزب الذي سيختار مرشح الديمقراطيين لانتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني القادم.
المصدر : وكالات