إدانات للإساءات للإسلام والناتو قلق على جنوده بأفغانستان
آخر تحديث: 2008/3/3 الساعة 00:17 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/3 الساعة 00:17 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/26 هـ

إدانات للإساءات للإسلام والناتو قلق على جنوده بأفغانستان

مئات المتظاهرين الأفغان هتفوا بشعارات ضد الدانمارك وهولندا (الفرنسية)

تواصلت ردود الفعل في الدول العربية والإسلامية تنديدا بإعادة الصحف الدانماركية نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم واعتزام نائب هولندي من اليمين المتطرف إعداد فيلم مناهض للإسلام.

ففي أفغانستان شارك المئات في مسيرة سلمية احتجاجية بمدينة مزار شريف عاصمة ولاية بلخ، وأحرقوا العلمين الدانماركي والهولندي.

وطالب مولاي شعيب أحد منظمي المسيرة "بانسحاب الجنود الدانماركيين والهولنديين من أفغانستان".

وحذر المحتجون من أنهم سينظمون مظاهرات أكبر إذا لم تف الحكومة بمطالبهم بطرد القوات الهولندية والدانماركية.

ياب دي هوب شيفر تخوف من المزيد من استهداف الناتو في أفغانستان (الفرنسية-أرشيف)
قلق أطلسي

وفي هذا السياق أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ياب دي هوب شيفر عن "قلقه" على قوات الحلف في أفغانستان بسبب إعلان النائب الهولندي اليميني المتطرف غيرت فيلدرز إعداد فيلم مناهض للإسلام.

وقال المسؤول بالناتو في برنامج للتلفزيون العام في لاهاي "ينتابني القلق من أن تصبح تلك القوات على خط نار بسبب الفيلم".

وكان ناطق باسم حركة طالبان هدد الخميس بالانتقام من الجنود الدانماركيين والهولنديين في بلاده بعنف شديد إذا تم عرض "الفيلم المهين".

وهناك أكثر من 1600 جندي هولندي بولاية أروزجان جنوب البلاد، في حين يوجد نحو 800 جندي دانماركي معظمهم متمركزون بولاية هلمند المجاورة التي تشهد أقوى نشاط لحركة طالبان.

إدانات
وفي المغرب أدان المجلس العلمي الأعلى (العلماء) نشر الرسوم الكاريكاتيرية، معتبرا أنها حملة على "الدين الإسلامي في شخص النبي"عليه الصلاة والسلام. كما اعتبر أن التمادي في التصعيد "ينذر بما هو أسوأ وأشنع، مما لا تحمد عقباه".

وفي جدة بالسعودية حثت منظمة المؤتمر الإسلامي الأمم المتحدة على إعلان رفضها لكل الأنشطة والأعمال المعادية للدين الإسلامي والمسلمين.

وفي بيان لها قالت المنظمة إنها حثت بقوة الأمين العام الأممي بان كي مون على "دعوة حكومات الدول التي تتغاضى عن نشر المواد الإعلامية والرسوم المجدفة والحملات ضد الإسلام إلى اتخاذ جميع الإجراءات القانونية والإدارية المتاحة لمنع أو استمرار هذه الأعمال الهجومية المتعمدة".

وقالت المنظمة إن هذه الرسوم "تعتدي بصورة قاسية على حرية التفكير والضمير وديانة المسلمين".

المصدر : وكالات