ماكين يزور إسرائيل ويؤيد القدس عاصمة لها
آخر تحديث: 2008/3/19 الساعة 03:19 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/19 الساعة 03:19 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/13 هـ

ماكين يزور إسرائيل ويؤيد القدس عاصمة لها

ماكين أعلن دعمه لمفاوضات السلام (الفرنسية)
بدأ المترشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية جون ماكين مساء الثلاثاء زيارة إلى إسرائيل, استبقها بإعلان تأييده الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقد بدأ ماكين زيارته التي تستمر يومين بجولة في ما يعرف بمتحف الهولوكوست في القدس, حيث وضع أكاليل الزهور بمعرض الصور.

وكان الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز في استقبال ماكين الذي ينتظر أن يلتقي الأربعاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني ووزير الدفاع إيهود باراك.

وطبقا لبيان صادر عن مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي, ينتظر أن يحلق ماكين على متن مروحية برفقة باراك فوق الأراضي الفلسطينية "للاطلاع على  المشاكل الأمنية التي تواجهها إسرائيل".

وكان ماكين قد زار الأردن في وقت سابق حيث أعلن من هناك أنه يؤيد الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل, مشددا على دعمه لعملية السلام في الشرق الأوسط.

وقال للصحفيين أثناء زيارته لموقع أثري وسط عمان إنه ملتزم بجعل عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي "أولوية قصوى".

كما قال ماكين مشيرا إلى حركة المقاومة الإسلامية حماس "لو لم تكن غزة محكومة من قبل مجموعة تسعى لفناء دولة إسرائيل لكان ذلك ساعد بشكل أكبر". كما أبدى "قلقه الكبير" مما أسماه نفوذ إيران في العراق ودعمها لحزب الله في لبنان.

وكان ماكين قد أجرى محادثات مع ملك الأردن عبد الله الثاني تمحورت حول  المفاوضات الإسرائيلية-الفلسطينية والعراق, طبقا لما أعلنه الديوان الملكي الأردني.

من جانبه دعا الملك عبد الله الولايات المتحدة إلى الاستمرار في "لعب دور فاعل" للمساعدة في تحقيق السلام في الشرق الأوسط. كما شدد على أهمية تشجيع الفلسطينيين وإسرائيل على تنفيذ التزاماتهم والتوصل إلى حلول شاملة لقضايا الحل النهائي".

وكان ماكين قد وصل عمان قادما من بغداد ضمن جولته الحالية بالمنطقة التي تشمل ايضا لندن وباريس.
المصدر : وكالات