مقتل عدد من طالبان باشتباكات في أفغانستان
آخر تحديث: 2008/3/17 الساعة 00:42 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/17 الساعة 00:42 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/11 هـ

مقتل عدد من طالبان باشتباكات في أفغانستان

عناصر من طالبان يستعدون لشن عمليات عسكرية (رويترز-أرشيف)
 
قتل عدد من مسلحي حركة طالبان في مدينة موسى قلعة جنوب أفغانستان، وفي اشتباكات أخرى بحسب الشرطة الأفغانية، ولم يتم الكشف عن سقوط ضحايا في الجانب الحكومي أو الغربي.
 
ففي موسى قلعة التي كانت من قواعد الحركة السابقة في الجنوب الأفغاني قتل ثلاثة مسلحين، وقال قائد الشرطة في ولاية هلمند محمد حسين أندوال "إن المسلحين هاجموا مركزنا وقتلنا ثلاثة منهم".
 
وفي شرق أفغانستان قتل أربعة من طالبان بينما كانوا يحاولون الهجوم على مركز للشرطة في إقليم دور بابا الحدودي مع باكستان، بولاية ننجرهار.
 
وفي السياق نفسه أعلن التحالف الدولي بزعامة الولايات المتحدة أن عددا من المسلحين قتلوا في إطار عملية عسكرية قام بها في ولاية خوست، وقال في بيان إن خمسة مسلحين آخرين تم أسرهم.
 
المساعدة الروسية
من جهة أخرى ذكر حلف شمال الأطلسي (الناتو) أنه اقترب من إبرام اتفاق لاستخدام أراضي روسيا ومجالها الجوي لإمداد قواته في أفغانستان.
 
روسيا ستوفر ممرات الدعم لقوات الناتو(رويترز-أرشيف)
وقال المتحدث باسم الحلف جيمس أباتوراي إن الناتو يتفاوض على اتفاقات لممرات على الأرض وممرات جوية لقواته ومعداته، يمكن أن يتم الإعلان عنها عندما يحضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قمة الحلف في الشهر المقبل.
 
وذكر دبلوماسيون غربيون أن اجتماع مجلس روسيا والحلف سيناقش غدا الاثنين مجموعة من الأمور التي يمكن تحقيقها، من بينها إمكانية استئجار طائرات وقطارات روسية، وتدريب روسيا لطياري مروحيات أفغان، والمساعدة في إجراءات مكافحة المخدرات.
 
وأوضح دبلوماسيون أوروبيون أن وزيري الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس والدفاع الأميركي بل غيتس، سيتوجهان إلى موسكو بعد غد الثلاثاء ليناقشا مع نظيريهما الروسيين عددا من القضايا من بينها التعاون بشأن أفغانستان.
 
ويواجه جنود حلف الأطلسي في أفغانستان الذين يصل عددهم إلى 43 ألفا تحديا هائلا من مقاتلي طالبان الذين عادوا إلى سابق قوتهم.
المصدر : وكالات