اليابان تنوي تمديد العقوبات على كوريا الشمالية
آخر تحديث: 2008/3/16 الساعة 18:56 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/16 الساعة 18:56 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/10 هـ

اليابان تنوي تمديد العقوبات على كوريا الشمالية

 
تعتزم اليابان تمديد العقوبات الاقتصادية على كوريا الشمالية بحلول منتصف الشهر القادم ما لم يتحقق تقدم بشأن مصير المواطنين اليابانيين الذين تتهم بيونغ يانغ بخطفهم قبل عقود.

ونقلت وكالة كيودو اليابانية عن كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية نوبوتاكا ماتشيمورا قوله إن تمديد العقوبات سيعلن خلال اجتماع مع أقارب المخطوفين.

وتجري طوكيو كل ستة أشهر مراجعة للعقوبات التي تفرضها على بيونغ يانغ والتي تشمل حظر الواردات منها كما تحظر على سفنها دخول الموانئ اليابانية.

ومصير المخطوفين قضية بالغة الحساسية في اليابان، وأقرت بيونغ يانغ بأن عملاءها خطفوا 13 يابانيا في السبعينيات والثمانينيات أفرج عن خمسة منهم بعد ذلك.

وتقول كوريا الشمالية إن الثمانية الآخرين توفوا لكن طوكيو تريد المزيد من المعلومات حول مصيرهم ومعلومات عن أربعة آخرين تقول إنهم خطفوا أيضا.

الملف النووي
وحول الملف النووي الكوري الشمالي، أشارت وكالة كيودو إلى أن كبير المبعوثين اليابانيين للمحادثات السداسية أكيتاكا سايكي سيجتمع مع نظيره الأميركي كريستوفر هيل خلال زيارته المقررة لواشنطن غدا الاثنين.

وأبرمت كوريا الشمالية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي اتفاقا خلال المحادثات السداسية مع كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة والصين وروسيا، يقضي بتفكيك منشآتها النووية الرئيسية في يونغبيون وإعلان كل أنشطتها النووية بحلول نهاية العام مقابل الحصول على زيت الوقود الثقيل أو مساعدات.

ووافقت الولايات المتحدة على التفكير في رفع كوريا الشمالية من قائمة الدول الراعية لما تسميه الإرهاب.

وبينما فكك مفتشون دوليون منشأة يونغبيون، بقي على كوريا الشمالية أن تقدم المعلومات النووية الأخرى المطلوبة.

وأجرى مسؤولون أميركيون مناقشات مع كوريا الشمالية في جنيف أول أمس الجمعة في مسعى لتحقيق تقدم بشأن نزع السلاح.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: