اعتصام بطهران ومظاهرة في بيشاور ضد الرسوم المسيئة
آخر تحديث: 2008/3/13 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/13 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/6 هـ

اعتصام بطهران ومظاهرة في بيشاور ضد الرسوم المسيئة

الأمن الإيراني تصدى لمحاولات الطلبة اقتحام السفارة الدانماركية في طهران (الجزيرة نت)

تواصلت ردود الفعل الغاضبة في العالم الإسلامي على إعادة صحف دانماركية نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وسعي نائب يميني هولندي لبث فيلم مسيء عن القرآن الكريم.

وشهدت مدينة بيشاور الباكستانية القريبة من أفغانستان مظاهرات متجددة احتجاجا على هذه الإساءات. وقد فرقت الشرطة هناك المتظاهرين الذين تجمعوا بالمئات، وقاموا بحرق الأعلام الدانماركية.

وأفادت الشرطة وشهود عيان أنه استخدمت الهراوات والغاز المسيل للدموع لتفريق الطلاب الذين تظاهروا في ثلاثة أحياء بعاصمة إقليم الحدود الشمالية الغربية.

أما في إيران فأفادت مراسلة الجزيرة فاطمة الصمادي أن مئات المتظاهرين من الطلبة الأجانب المقيمين بالعاصمة طهران اعتصموا أمام السفارة الدانماركية هناك، ورفعوا رايات تندد بالإساءة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وتلا الطلبة المعتصون الذين مثلوا ثلاثين دولة بيانا باللغات العربية والإنجليزية والفارسية والأوردية، أكدوا فيه ضرورة القيام بردود أفعال مؤثرة لوقف هذه الإساءات.

وقام التلفزيون الدانماركي بتغطية هذه التظاهرة التي شهدت محاولات تصدت لها الشرطة لاقتحام مبني السفارة.

حملة بالأردن
أما في الأردن، فقالت مؤسسات إعلامية وصحف ومواقع إلكترونية إنها انتهت من طباعة نصف مليون ملصق يدعو المواطنين لمقاطعة المنتجات الدانماركية.

وقال زكريا الشيخ رئيس حملة "رسول الله يوحدنا" التي تضم حوالى ثلاثين صحيفة وموقعا الكترونيا وإذاعة أردنية إنه تمت المباشرة بتوزيع الملصق والذي يتضمن صور وأسماء العديد من المنتجات والشركات والمؤسسات الدانماركية التي تصدر بضائعها لعالمنا العربي والإسلامي".

وقد قررت الحملة يوم الأحد إقامة دعوى قضائية في المملكة ضد الجهات التي قالت إنها شاركت في التحريض على الإسلام.

وفي هذا السياق، برأت محكمة الاستئناف في العاصمة الفرنسية باريس الأسبوعية الهزلية شارلي إيبدو من تهمة الإساءة إلى المسلمين.

وكانت هيئات إسلامية بالجمهورية قد رفعت دعوى قضائية على الأسبوعية على خلفية إعادة نشرها عام 2006 الرسومات المسيئة التي نشرتها صحيفة دانماركية.

المصدر : الجزيرة + وكالات