إيران أكملت بناء محطة بوشهر بمساعدة روسية وهي تطمح لبناء محطة جديدة (الفرنسية)

قال السفير الإيراني في روسيا غلام رضا أنصاري إن بلاده بدأت ببناء محطة ثانية للطاقة الذرية، داعيا منذ الآن إلى التفكير في كيفية تزويدها بالوقود النووي، حسبما أفادت وكالة إيتار تاس الروسية.

ومعلوم أن إيران أكملت بناء محطة نووية قرب مدينة بوشهر على ساحل الخليج العربي، وأشارت طهران إلى أن تجريب المحطة سيبدأ في وقت لاحق من العام الجاري بعد اكتمال وصول شحنات الوقود النووي الروسي إليها.

أولمرت ببرلين
بموازاة ذلك يتوقع أن يطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت بممارسة ضغوط إضافية على إيران بشأن ملفها النووي أثناء زيارته برلين الأحد المقبل.

وفي الزيارة التي تستمر يومين لألمانيا وهي الثانية له في غضون 14 شهرا، سيتطرق أولمرت إلى مشكلة البرنامج النووي الإيراني الخطرة جدا، على ما أفاد مسؤول إسرائيلي كبير طالبا عدم كشف اسمه.

وأضاف "في رأينا أنه ينبغي بذل جهد إضافي على صعيد الضغوط الاقتصادية والسياسية على إيران لتتخلى عن مشاريعها النووية، وألمانيا تضطلع في هذا الإطار بدور رئيسي".

يشار إلى أن رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) مئير داغان اعتبر الثلاثاء أن إيران ستمتلك قدرة نووية عسكرية في غضون ثلاث سنوات.

وكان الملف النووي الإيراني في صلب زيارة أولمرت لألمانيا في ديسمبر/كانون الأول 2006.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد أعربت في نوفمبر/تشرين الأول الماضي عن استعدادها لإقرار عقوبات جديدة تفرض على إيران إذا فشلت المفاوضات مع هذا البلد بشأن برنامجه النووي.

المصدر : وكالات