أنان أقر بوجود ما وصفها بأخطاء كبيرة ومنهجية في حقوق الإنسان بكينيا (الفرنسية)

قال الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان إنه غير مستعد للتخلي عن وساطته في الأزمة السياسية في كينيا, في الوقت الذي خلفت فيه أعمال العنف أربعة قتلى غربي البلاد.
 
وشدد أنان على أن الوسطاء الدوليين لا يمكنهم تحمل فشل مهمته, قائلا "لست مستعدا للتفكير في الفشل, ولست مستعدا للتوقف الآن, والفريق الذي معي يتحلى بنفس الروح ولا يمكننا تحمل الفشل".
 
وعن التقدم في مسار المحادثات, أوضح وسيط الاتحاد الأفريقي أن "بعض التقدم قد حصل, لكن ليس بمقدار كاف". كما أشار إلى أن كينيا كانت ملجأ للناس الوافدين من مناطق تشهد نزاعات, أما اليوم فإنها نفسها تعيش التوتر".
 
وأقر أنان بحصول أخطاء كبيرة ومنهجية في موضوع حقوق الإنسان, لكنه عاد وقال إنه إذا تم تدارك الوضع فإنه تمكن السيطرة على تلك المجازر والجرائم التي ارتكبت.
 
عقوبات أميركية
وجاءت هذه التصريحات, فيما فرضت واشنطن حظرا على عشرة مسؤولين ورجال أعمال كينيين يشتبه في ضلوعهم في أعمال العنف الأخيرة.
 
الكينيون يتطلعون للسلام مجددا في بلادهم (رويترز)
وقال مسؤولون بالسفارة الأميركية في نيروبي إن خطابات أرسلت إلى العشرة, مشيرا إلى أن خمسة منهم من السياسيين والآخرين من كبار رجال الأعمال, دون إعطاء مزيد من التفاصيل.
 
وبدوره قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية توم كايسي إن بلاده حددت بعض الأشخاص متهما إياهم بـ"الضلوع في التحريض على العنف أثناء الانتخابات" في كينيا.
 
وأضاف أن الحظر ينطبق على أشخاص ينتمون لحزب الرئيس الكيني مواي كيباكي, ولحزب زعيم المعارضة رايلا أودينغا, مشيرا إلى أنهم أبلغوا بأن تاشيرات دخولهم للولايات المتحدة أو طلباتهم للحصول على تأشيرات في حال لم يحصلوا عليها بعد، سيعاد النظر فيها.
 
تجدد العنف
وعلى الصعيد الميداني, قالت الشرطة الكينية إن أربعة أشخاص قتلوا في مواجهات مسلحة غربي البلاد.
 
وقال ضابط بالشرطة إن اثنين من القتلى قتلا بالسواطير خلال المواجهات التي وقعت في كيسي بولاية نيانزا.
 
وكان عشرة أشخاص قتلوا أمس في مواجهات وأعمال عنف. وقالت الشرطة إن المواجهات اندلعت في منطقة ترانس نزويا, مشيرة إلى أن أجهزة الأمن دفعت بتعزيزات إضافية إلى مناطق التوتر تحسبا لمزيد من المواجهات.
 
يشار إلى أن المواجهات المتصاعدة منذ إعلان فوز الرئيس كيباكي بفترة ولاية ثانية نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، قد خلفت أكثر من ألف قتيل وشردت أكثر من 300 ألف آخرين.

المصدر : وكالات