ماكين وأوباما يتقدمان في سباق الثلاثاء العظيم
آخر تحديث: 2008/2/7 الساعة 18:58 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/7 الساعة 18:58 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/1 هـ

ماكين وأوباما يتقدمان في سباق الثلاثاء العظيم

جون ماكين فاز في تسع ولايات لحد الآن مقابل ست لميت رومني (الفرنسية)

تشير النتائج الأولية للانتخابات التمهيدية ومجالس الناخبين في اقتراع الثلاثاء العظيم إلى أن المترشح الجمهوري جون ماكين يقترب من الفوز بترشيح حزبه إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني القادم، أما في المعسكر الديمقراطي فما زال المترشح باراك أوباما  متقدما على هيلاري كلينتون بفارق ضئيل.

وأفادت شبكات التلفزيون الأميركية أن ماكين فاز في تسع ولايات لحد الآن وهي كاليفورنيا وميسوري ونيويورك ونيوجيرسي وكونيكتيكت وديلاوير وإيلينوي وأوكلاهوما وأريزونا.

أما منافسه ميت رومني  ففاز في ست ولايات هي مونتانا وماساتشوستس ويوتا وداكوتا الشمالية وكولورادو ومينيسوتا، في حين فاز مايك هوكابي في خمس ولايات هي فرجينيا الغربية وآركنسو وألاباما وجورجيا الغربية وتينيسي.

باراك أوباما ما زال يتقدم على منافسته هيلاري كلينتون (الفرنسية)
المعسكر الديمقراطي
أما في المعسكر الديمقراطي فقد فازت هيلاري كلينتون السيناتورة عن نيويورك على منافسها باراك أوباما
السيناتور عن إيلينوي، في ولاية كاليفورنيا، وهي أكبر ولاية تفوز بها سيدة أميركا الأولى سابقا في انتخابات يوم الثلاثاء العظيم التمهيدية والولاية التاسعة التي تصوت لها في هذا اليوم مقابل 12 ولاية لأوباما حتى الآن.

وكانت كلينتون قد فازت قبل ذلك بولايات أريزونا وميسوري وأوكلاهوما وتينيسي وآركنسو وماساتشوسيتس ونيويورك ونيوجرسي.

وقد فاز أوباما في انتخابات يوم الثلاثاء العظيم التمهيدية في إيداهو وجورجيا وإيلينوي وديلاوير وآلاباما وكنساس وداكوتا الشمالية وكونيتيكت ويوتا وألينوي ومينيسوتا.

ويتبع الحزب الجمهوري قاعدة يمكن أن يطلق عليها اسم "الرابح يأخذ كل شيء" وتقضي بأن يحصل الفائز بأصوات الولاية على أصوات كامل المندوبين الممثلين لها في المؤتمر العام.

أما في الحزب الديمقراطي فيتقاسم المترشحان عن الحزب أصوات المندوبين التي تمنح في كل ولاية، حسب النظام النسبي.

وإذا لم يتم الحسم في الثلاثاء سيتحتم إجراء انتخابات كبرى أخرى في التاسع من هذا الشهر، حيث يعين الحزب الديمقراطي 203 مندوبين والحزب الجمهوري 126 مندوبا، أو في الرابع من مارس/آذار المقبل، حيث يعين 444 مندوبا ديمقراطيا و265 مندوبا جمهوريا لهذا الغرض.

المصدر : وكالات