صرب كوسوفو يعارضون الانفصال (الفرنسية-أرشيف)
رجح سياسيون ومراقبون أن يتم الإعلان عن استقلال إقليم كوسوفو عن صربيا، عشية اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي المقرر في 18 فبراير/شباط الجاري.

وحسب مصدر مقرب من حكومة كوسوفو فإن السلطات تنتظر الضوء الأخضر من الدول الغربية، وتعتبر نهاية الأسبوع الذي يسبق قمة الاتحاد الأوروبي، الموعد الأكثر احتمالا.

وأعرب المصدر نفسه عن اعتقاده أن وزراء الخارجية الأوروبيين سيوافقون خلال ذلك الاجتماع على إرسال بعثة الاتحاد الأوروبي المكلفة- دون تفويض من الأمم المتحدة- "بتأطير" الخطوات الأولى لاستقلال الإقليم، الذي تسكنه أغلبية من الألبان.

وبدوره اعتبر المحلل السياسي شكليزن مالكي أن كل شيء جاهز، وأن المشكلة الوحيدة هي التنسيق مع الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن خيارات توقيت الإعلان تنحصر بين 17 و18 من الشهر الجاري.

فيما رجح العضو في مجموعة الأزمات الدولية القريبة من الأوساط الأطلسية ألكس أندرسن، أن يكون 17 من الشهر الجاري هو الموعد المحدد لإعلان  استقلال الإقليم، "بحيث يتم ذلك قبل استيقاظ نيويورك"، وقبل عقد مجلس الأمن لجلسته، وهو "ما من شأنه أن يمنح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الفرصة لمقاومة ضغوط روسيا".

واتفقت مع هذا الرأي دبلوماسية أميركية قالت إن استقلال كوسوفو سيعلن الأحد في يوم عقد مجلس الأمن الدولي اجتماعه.

وأكد دبلوماسي أوروبي أن الاستقلال سيتم على أي حال قبل الأول من مارس/آذار القادم، حيث ستتولى موسكو رئاسة مجلس الأمن الدولي.

وإلى جانب هذا الخيار، يجري الحديث بشكل محدود عن خيار آخر، هو أن يتم الاستقلال على مرحلتين، الأولى إعلان سريع عن موعد الاستقلال الذي لن يصبح فعليا إلا بعد فترة انتقالية.

وحول هذا الاحتمال قال شكليزن مالكي، إن هذا الخيار يقوم على إعلان الاستقلال نهاية الأسبوع الجاري، ثم يجمد الاستقلال عدة أشهر، كي تتمكن بعثة الاتحاد الأوروبي من الانتشار، وتحل محل بعثة الأمم المتحدة، في إشارة إلى البعثة الأممية التي تدير الإقليم منذ 1999.

تجدر الإشارة إلى أنه أيا كان الخيار، فإن إجراءات الاستقلال يجب أن تشتمل على فترة انتقالية مدتها 120 يوما، وفقا لخطة وسيط الأمم المتحدة مارتي أهتيساري الذي أوصى باستقلال كوسوفو تحت رعاية دولية.

وقد صادق برلمان كوسوفو على هذه الخطة، التي رفضتها موسكو وبلغراد، ودعمتها الولايات المتحدة، وعدد كبير من دول الاتحاد الأوروبي.

المصدر : الفرنسية