باكستان تعلن اعتقال متهميْن مهميْن في قضية اغتيال بوتو
آخر تحديث: 2008/2/7 الساعة 18:41 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/7 الساعة 18:41 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/1 هـ

باكستان تعلن اعتقال متهميْن مهميْن في قضية اغتيال بوتو

المحامون وأنصار بوتو شاركو في إحياء الذكرى الأربعين للراحلة (رويترز)

أعلنت السلطات الباكستانية أنها أجرت "اعتقالين مهمين" في قضية اغتيال زعيمة المعارضة بينظير بوتو، فيما أحيا الآلاف من الباكستانيين الذكرى الأربعين لمقتلها.
 
واعتقلت أجهزة الأمن الباكستانية المتهميْن في مدينة روالبندي التي أغتيلت فيها بوتو في 27 ديسمبر/كانون الأول 2007 بعملية مزودوجة ببندقية قناص وهجوم انتحاري تؤكد الحكومة أن لمنفذيه صلة بحركة طالبان باكستان المرتبطة بتنظيم القاعدة.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد جافد تشيما إن التحقيق لا يزال جاريا مع المتهمين اللذين أشار مسؤول كبير في شرطة راولبندي إلى أنهما يسميان "حسنين ورفقة" دون إبداء تفاصيل أخرى.
 
وكانت السلطات الباكستانية اعتقلت قبل شهر اثنين لصلتهما بقضية الاغتيال بينهما صبي في الخامسة عشرة من عمره اعترف بأنه كان يدعم المهاجم الانتحاري.
 
من ناحية أخرى لا تزال تحاك نظريات المؤامرة حول من الذي كان وراء بندقية القناص والهجوم الانتحاري. وفيما إذا قتلت بوتو ببندقية القناص أو نتيجة إصابة بالرأس بسبب انفجار القنبلة الذي تلا إطلاق الرصاص.
 
ويعتقد نصف الباكستانيين تقريباً، حسب تصويت أجرته شركة "غلوب باكستان"، أن وكالات حكومية وسياسيين حلفاء للرئيس الباكستاني برويز مشرف متورطون في عملية الاغتيال.
 
ويتوقع أن يقوم فريق سكوتلند يارد البريطاني الذي دعته الحكومة للتحقيق في مقتل بوتو بإعلان ما توصل إليه يوم الجمعة المقبل.
 
من جهة أخرى تليت منذ الصباح الباكر بإقليم السند آيات القرآن الكريم في ذكرى مررو أربعين يوماً على رحيل رئيسة الوزراء السابقة، في حين احتشد الآلاف عند قبرها الذي زين بالورود.
 
ورفع علم حزب الشعب الذي كانت تتزعمه بوتو على بوابة المقبرة إلى جانب العلم الباكستاني في وقت صلى فيه زوج بوتو آصف علي زرداري بالقرب من ضريحها، إلا أن أولادهما الثلاثة المقيمين في الخارج تغيبوا.


المصدر : وكالات