البرلمان التركي يقر تعديلا لرفع حظر الحجاب بالجامعات
آخر تحديث: 2008/2/7 الساعة 09:52 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/7 الساعة 09:52 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/1 هـ

البرلمان التركي يقر تعديلا لرفع حظر الحجاب بالجامعات

التعديل الدستوري ينتظر موافقة نهائية من البرلمان يوم السبت (الفرنسية)

صوت البرلمان التركي لصالح تعديل دستوري يرفع الحظر عن الحجاب في الجامعات، على أن تتم المصادقة النهائية عليه في تصويت ثان يوم السبت حسب ما أعلنه نفزات باكديل نائب رئيس البرلمان التركي.

وصوت لصالح التعديل 404 نواب وعارضه 92 بعد نقاش دام أكثر من 13 ساعة. وجاء في التعديل الأساسي للمشروع "لا يمكن حرمان أحد من حقه في التعليم العالي"، في إشارة إلى الطالبات المحجبات.

احتجاجات العلمانيين
وأثار المشروع احتجاجات في الأوساط العلمانية والمعارضة الاجتماعية الديمقراطية التي ترى أنه ينسف الأسس العلمانية لتركيا المؤلفة من أكثرية مسلمة.

وتخشى المعارضة أن يؤدي هذا التعديل إلى تشجيع ارتداء الحجاب في أماكن عامة أخرى مثل الإدارات العامة والمدارس، وهو الأمر الذي ليس مسموحا به حتى الآن.

وكانت مناطق عدة في تركيا قد شهدت احتجاجات شارك فيها أكثر من 125 ألف متظاهر بدعوة من الأحزاب العلمانية للتنديد بموقف الحكومة.

ومن جهته حذر نائب رئيس محكمة الاستئناف من إقرار التعديل, معتبرا أنه يهدد النظام العلماني للبلاد، كما هدد حزب الشعب الجمهوري المعارض باللجوء إلى المحكمة الدستورية العليا لعرقلة مساعي الحكومة بهذا الصدد.

غل وأردوغان يطمئنان
وطمأن رئيس الجمهورية عبد الله غل ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان في تصريحات متكررة العلمانيين بشأن الحفاظ على أسس الجمهورية التركية, وأعلن أردوغان في اجتماع حزبي قبل أيام تمسكه بالنظام العلماني.

كما شدد على أن القانون يهدف لترسيخ مفهوم حرية التعليم للجميع, موضحا أن الأمر يتعلق بالجامعات فقط ولا يمتد للمدارس العليا أو الدوائر العامة.

وقال أردوغان "هدفنا الوحيد هو وضع حد لسوء معاملة الفتيات على أبواب الجامعات".

ومنع ارتداء الحجاب في الجامعات التركية بعد تولي الجيش السلطة 1980، وقد حرم هذا القرار العديد من الطالبات من مواصلة تعليمهن، في حين اضطرت أخريات إلى الاحتيال على قانون المنع.

المصدر : الجزيرة + وكالات