رايس في لندن بحثا عن دعم لعمليات أفغانستان
آخر تحديث: 2008/2/6 الساعة 13:39 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/6 الساعة 13:39 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/30 هـ

رايس في لندن بحثا عن دعم لعمليات أفغانستان

كوندوليزا رايس حذرت من خطورة الوضع في أفغانستان (الفرنسية-أرشيف)

بدأت وزيرة الخارجية الأميركية زيارة إلى العاصمة البريطانية لإجراء محادثات في إطار محاولات للبحث عن ترتيبات لإرسال تعزيزات عسكرية إلى أفغانستان من جانب دول حلف شمال ألأطلسي (ناتو).

وقالت كوندوليزا رايس -وهي في طريقها إلى لندن- إن الدول الأعضاء بالناتو يبحثون خططا بشأن عدد القوات في أفغانستان لمواجهة تهديدات طالبان ومن أسمتهم المتمردين الآخرين.

كما أشارت الوزيرة الأميركية إلى أن التحالف مهتم بالبحث عن آليات لمواجة انتشار تجارة الأفيون في أفغانستان.

يُذكر بهذا الصدد أن دعوة واشنطن لإرسال مزيد من القوات لدعم عمليات أفغانستان، أثار خلافات وانقسامات بين الدول الأعضاء وعلى رأسهم كندا التي تتجه لعدم تمديد مهمة قواتها هناك بسبب اعتراضات داخلية.

وتشارك الولايات المتحدة بنحو ثلث القوات العاملة هناك والبالغ عددها 42 ألف جندي. كما تخطط لإرسال ثلاثة آلاف جندي إضافي إلى أفغانستان بحلول الربيع المقبل. كما تشارك بريطانيا بـ7700 جندي.

وينتظر أن تبحث رايس في زيارتها لبريطانيا أيضا الوضع في العراق وإيران وكوسوفو، قبل اجتماعات أخرى لوزراء الخارجية والدفاع لدول الناتو للإعداد لقمة الحلف المقررة في بوخارست بأبريل/ نيسان المقبل.

وفي قضية أخرى أفادت الوزيرة الصحفيين أيضا أنها ستبحث قضية الصحفي الأفغاني الذي حكم عليه بالإعدام بتهمة إهانة الإسلام, لكنها أكدت أنها ليست مندهشة لحدوث ذلك في أفغانستان قائلة إنها ستثير القضية مع الرئيس حامد كرزاي.

وفي وقت سابق أمس أعلن متحدث رئاسي في كابل أن كرزاي لا يستطيع التدخل في حكم قضائي قبل أن تقول المحكمة كلمتها النهائية.

وكانت محكمة في مزار الشريف قد قضت يوم 22 يناير/ كانون الثاني الماضي بإعدام الصحفي سيد كمبكاش لكتابته مقالا تساءل فيه عن "الحكمة وراء منح الإسلام للرجال حقق تعدد الزوجات وحرمان المرأة من ذلك في المقابل".
المصدر : وكالات