مفاوضات الأزمة الكينية مستمرة ورفع الحظر عن الإعلام
آخر تحديث: 2008/2/5 الساعة 02:04 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :تنصيب إميرسون منانغاغوا رئيسا لزيمبابوي خلفا لروبرت موغابي
آخر تحديث: 2008/2/5 الساعة 02:04 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/29 هـ

مفاوضات الأزمة الكينية مستمرة ورفع الحظر عن الإعلام

النزاع أجبر عشرات السكان على الفرار من منازلهم (رويترز)

استأنفت الحكومة والمعارضة الكينيتان محادثاتهما الهادفة إلى إخراج البلاد من إحدى أسوأ نتائج انتخابات حدثت لانتخاب رئيس، في حين سمحت سلطات كينيا برفع الحظر عن وسائل الإعلام.
 
وصرح مسؤول في وزارة الخارجية الكينية في نيروبي بأن "الحوار (بين الحكومة والمعارضة) استؤنف والجانبان أكدا تصميمهما على إنهاء الأزمة والأولوية لوقف العنف".
 
وكان الطرفان وقعا في الأول من الشهر الجاري خريطة طريق من شأنها أن تضع حدا لأعمال العنف الدامية والأزمة الإنسانية الناجمة عنها، وأن تجد مخرجا للأزمة السياسية منذ نهاية العام الماضي.
 
واتفق الطرفان على وجوب أن تحل هذه المسائل في غضون سبعة إلى 15 يوما اعتبارا من تاريخ انطلاق المحادثات رسميا برعاية الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان يوم 28 يناير/ كانون الثاني الماضي.
 
وعلى صعيد آخر شهدت عملية الوساطة يوم الاثنين نكسة مع رفض الحكومة الكينية مساعدة عرضها رجل الأعمال الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا.
 
وقال مكتب الأمم المتحدة في نيروبي إن "أنان وافق مرغما على انسحاب سيريل رامافوزا من مهمة رئيس الوسطاء، والسبب وراء هذا الانسحاب هو التحفظات التي أعربت عنها الحكومة على شخص رامافوزا".
 
وساطة كوفي أنان مستمرة
لكنها لم تثمر أي تقدم حتى الآن (الفرنسية)
تواصل العنف

ومنذ أكثر من شهر يتواصل العنف في إحدى أسوأ الأزمات السياسية التي تشهدها كينيا منذ الاستقلال عام 1963.

ونجمت هذه الأزمة عن رفض المعارضة بقيادة رايلا أودينغا المنتمي إلى قبيلة ليوو والذي جمع حوله قبائل أخرى، الاعتراف بفوز الرئيس المنتهية ولايته مواي كيباكي المنتمي إلى قبيلة كيكويو بولاية ثانية في الانتخابات.
وأسفرت أعمال العنف القبلي السياسي عن سقوط أكثر من ألف قتيل ونزوح ما بين 250 و300 ألف شخص.
 
وفي الوادي المتصدع (غرب) الذي أضحى مركز هذه المواجهات أذكت الأحقاد الانتخابية الخلافات المتقادمة العهد على ملكية الأراضي والتي لم تعمد الحكومات المتعاقبة إلى حلها.
 
ومن جهة أخرى أفاد مصدر أمني أن العملية الواسعة النطاق التي تنفذها الشرطة الكينية منذ مساء الجمعة في مقاطعة كيريشو (غرب) والتي أدت إلى فرار آلاف القرويين، تواصلت الاثنين.
 
وشنت الشرطة هذه العملية لاستعادة أسلحة وذخائر سرقها الجمعة قرويون في منطقة أنايموي قرب كيريشو التي تبعد نحو 240 كلم شمال غرب نيروبي.
 
رفع الحظر
وفي إطار التحسن التدريجي في الأوضاع ألغت الحكومة الكينية الاثنين قرار حظر التغطية المباشرة في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة لأخبار الأحداث المرتبطة بالأزمة والمعمول به منذ شهر.
 
وقال المسؤول الكبير في وزارة الإعلام بيتانجي نديمو "نظرا لتحسن الوضع ألغى وزير الأمن الداخلي جورج سيتوتي القرار".
المصدر : وكالات