بوش يحث أنقرة على الانسحاب وتركيا تدعو الأكراد للاستسلام
آخر تحديث: 2008/2/29 الساعة 01:47 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/29 الساعة 01:47 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/23 هـ

بوش يحث أنقرة على الانسحاب وتركيا تدعو الأكراد للاستسلام

روبيرت غيتس (يمين) فشل في إقناع أنقرة بتحديد جدول للانسحاب من العراق (الجزيرة)

حث الرئيس الأميركي جورج بوش تركيا على الانسحاب من شمال العراق "بالسرعة الممكنة" فيما أكدت أنقرة مجددا أنها باقية في الأرض العراقية ما دام ذلك ضروريا لتحقيق هدفها لوضع نهاية لخطر حزب العمال الكردستاني، وميدانيا أفاد مراسل الجزيرة نت بأن الطائرات التركية قامت الخميس بإلقاء منشورات تدعو مقاتلي الحزب إلى الاستسلام.
 
ونقل مراسل الجزيرة نت في مدينة أربيل العراقية شمال عقراوي عن شهود عيان في المناطق القريبة من مواقع القتال أن الطائرات التركية قامت الخميس بإلقاء منشورات، تدعو المقاتلين الأكراد إلى الاستسلام.

وألقت الطائرات التركية منشورات مصورة تحمل كتابات بالتركية على ست مناطق بمحافظة دهوك بينها نيروه وريكان، وشامكي، وكلي رشافا. وتدعو المنشورات المقاتلين الأكراد إلى رمي السلاح وتسليم أنفسهم للجيش التركي.

من جانبها قللت قيادة حزب العمال الكردستاني من أهمية تلك المنشورات، مشيرة إلى أن الجيش التركي قام سابقا بذلك أكثر من مرة، دون أن يؤثر على معنويات عناصر الحزب.

وقال مسؤول العلاقات الخارجية بقيادة حزب العمال أحمد دنيز في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت إن هذه الأمور "لا تؤثر على معنويات أفراد الحزب ولن يصدقوا أي كلام يصدر عن الجيش أو الحكومة التركية".
 
نتائج العمليات
وعن نتائج العمليات العسكرية التي يشنها الجيش التركي ضد مقاتلي حزبه منذ 21 فبراير/شباط الحالي، قال مسؤول العلاقات الخارجية للحزب إن هزيمة الجيش التركي باتت قريبة.
"


"


وأضاف دنيز في تصريح للجزيرة نت "الأتراك يهيئون الأجواء في بلادهم لتبرير فشل عمليتهم العسكرية، بالطقس وبصعوبة التضاريس وبامتلاك حزب العمال لأسلحة متطورة وغير ذلك".

وأوضح دنيز أن الأرقام التقريبية التي تتوفر لديهم حول خسائر الجيش التركي منذ بدء العملية هي 150 قتيلا من الجنود الأتراك وعدد كبير من الجرحى والمفقودين.

وعن تطورات القتال ليوم الخميس، قال مسؤول العلاقات الخارجية للعمال الكردستاني، إن مقاتليه يحاصرون عددا من أفراد الجيش التركي بالقرب من جبل "شيرين" بداخل أراضي كردستان العراق. وأضاف أن مقاتليه "أصابوا، الخميس، مروحية قتالية تركية وشاهدوا دخانا كثيفا ينبعث منها، لكن لم يعلم ما إن كانت قد تحطمت أم لا".

واشنطن وأنقرة
وعلى الصعيد السياسي، حث الرئيس بوش تركيا على الانسحاب من كردستان العراق "بالسرعة الممكنة" بعد تحقيق أهداف العملية.
 
وجاءت تصريحات بوش بعد أن اختتم وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس زيارة قصيرة لأنقرة لم يتمكن خلالها من تحديد جدول زمني محتمل لانسحاب القوات التركية، حيث التقى الرئيس التركي عبد الله غل ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ورئيس هيئة الأركان العامة للجيش التركي يشار بويوكانيت.

وأوضح غيتس قبل أن يصل إلى أنقرة أنه يريد أن تكون المهمة قصيرة وألا تتجاوز بضعة أيام أو أسبوعا أو أسبوعين ولكن ليس شهورا.

ونقل التلفزيون التركي عن الجنرال يشار بويوكانيت قوله "وقت قصير هو مفهوم نسبي وقد يكون يوما واحدا وقد يكون عاما". لكن غيتس هون بعد لقائه المسؤولين الأتراك من أي خلافات قائلا إن للولايات المتحدة وتركيا مصالح مشتركة.
قرية "غريبيه" العراقية الحدودية بمحافظة دهوك تشهد معارك منذ أيام (الجزيرة نت)


وقال غيتس إنه لا يمكن تعزيز المصالح المشتركة "بتوجيه تهديدات أو بالتهديد بوقف الإمداد بمعلومات المخابرات"، وأضاف "الشيء المهم بالنسبة لنا هو أن نوضح ما هي مصالحنا وقلقنا بشأن الموقف في العراق".

من ناحيته أكد وزير الدفاع التركي وجدي غونول أن قواته التي تخوض قتالا في أحوال مناخية شتوية قاسية ستبقى في العراق ما دام ذلك ضروريا.
 
وأعلنت هيئة أركان الجيش التركي أن خسائر حزب العمال وصلت 237 مقاتلا. وأضافت أن العمليات متواصلة وأن الطيران التركي دمر مواقع مضادات طيران تابعة لحزب العمال.
المصدر : الجزيرة + وكالات