تعزيزات أطلسية بعد إصابة 19 من شرطة كوسوفو
آخر تحديث: 2008/2/26 الساعة 07:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/26 الساعة 07:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/19 هـ

تعزيزات أطلسية بعد إصابة 19 من شرطة كوسوفو

صرب كوسوفو واصلوا احتجاجاتهم على استقلال الإقليم (الفرنسية)

أرسلت قوة السلام التابعة لحلف شمال الأطلسي في إقليم كوسوفو (كيفور) تعزيزات إلى الحدود مع صربيا بعد إصابة 19 من عناصر شرطة الإقليم في هجوم شنه العشرات من قدامى الجنود الصرب احتجاجا على استقلال كوسوفو.

وقالت الشرطة في بيان إن عناصرها أصيبوا جراء رشقهم بالحجارة والزجاجات والقطع المعدنية، مضيفة أنها اضطرت إلى استخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشد.

وأوضح متحدث باسم الشرطة أن عناصر من قوة كيفور انتشروا في جوار مركز الشرطة لصد المتظاهرين، لافتا إلى أن الحادث وقع عند مركز حدودي يبعد 35 كلم شمال شرق بريشتينا عاصمة الإقليم.

شراكة

ميدفيديف (يمين) أكد دعم موسكو للقادة الصرب  بعد إعلان استقلال كوسوفو (الفرنسية) 
يأتي ذلك في وقت أعلن فيه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ياب دي هوب شيفر أنه يريد استخدام تعاونه مع صربيا إلى أقصى حد في إطار الشراكة من أجل السلام، لمساعدتها على تجاوز "إحباطها" بعد إعلان استقلال كوسوفو.

ولم يعط دي هوب شيفر أي مثال ملموس لما يمكن أن يضيفه الحلف إلى تعاونه الراهن مع صربيا، مكتفيا بالقول إنه "أول من يتفهم إحباطها"، لافتا إلى أنها لاعب بالغ الأهمية في المنطقة.

وبموازاة ذلك اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في حديث تلفزيوني أن إعلان استقلال كوسوفو من جانب واحد خلق سابقة يمكن أن تتكرر في الشرق الأوسط.

وقال لافروف لشبكة فيستي24 "يوجد حاليا بعض السياسيين الفلسطينيين الذين يقولون إنه لا جدوى من استمرار المفاوضات مع إسرائيل وإن هذه المفاوضات لن تؤدي إلى شيء".

وأضاف لافروف أن أصواتا بدأت ترتفع لتقول إنه بعد إعلان استقلال كوسوفو من جانب واحد يجب الحذو حذوها وإعلان دولة فلسطينية.

وأوضح أن "الأمم المتحدة ستجد نفسها عندها في وضع دولتين لا يوجد بينهما أي اتفاق حول طريقة ضمان الأمن في منطقة من العالم بالغة الاضطراب وقابلة للاشتعال".

وقبل ذلك أكد المرشح الأوفر حظا للرئاسة الروسية ديميتري ميدفيديف للقادة الصرب دعم موسكو بعد إعلان استقلال كوسوفو، وذلك خلال زيارة لبلغراد رافقه فيها لافروف. وقال ميدفيديف "إن صربيا دولة واحدة يسري قانونها على كل أراضيها" في إشارة كوسوفو.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: