الجيش الباكستاني يؤكد سيطرته على معظم إقليم سوات
آخر تحديث: 2008/2/27 الساعة 01:47 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/27 الساعة 01:47 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/20 هـ

الجيش الباكستاني يؤكد سيطرته على معظم إقليم سوات

الهجوم الانتحاري على رئيس الخدمات الطبية وقع في حي مكتظ براولبندي (رويترز)

أعلن الجيش الباكستاني أنه بات يسيطر على معظم أراضي إقليم سوات شمالي غربي البلاد, بعد معارك عنيفة مع المسلحين, فيما فتحت السلطات تحقيقا في الهجوم الانتحاري الذي أودى بحياة رئيس الجهاز الطبي بالجيش.
 
وقال متحدث باسم الجيش إن 90% من أراضي سوات أصبحت تحت سيطرته, بعد العمليات العسكرية ضد مقاتلي حركة تطبيق الشريعة.
 
وأضاف المتحدث -خلال جولة نظمها الجيش لوسائل إعلام عالمية بالإقليم- أن أربعمائة من مقاتلي الحركة لا يزالون يقاتلون من عدة جيوب.
 
فتح تحقيق
من جانب آخر أعلن الجيش أنه يحقق في الانفجار الانتحاري الاثنين الذي أودى بحياة رئيس قطاع الخدمات الطبية مشتاق بيك وخمسة آخرين عند إشارة مرور في أحد الشوارع المكتظة بمدينة راولبندي.
 
وقد رجح كبير المتحدثين باسم الجيش الجنرال آثار عباس أن يكون للهجوم علاقة بالعمليات التي تخوضها القوات الباكستانية ضد المسلحين بمنطقة القبائل بالقرب من الحدود الأفغانية. وأضاف عباس أنه سيتم الكشف عن التفاصيل عند الانتهاء من التحقيق.
 
وكانت وسائل إعلام محلية ذكرت أمس أن مرتكب الهجوم الانتحاري شاب يتراوح عمره بين 15 و18 عاما وكان متنكرا بملابس تسول قبل أن ينفذه.
 

وراولبندي هي أكثر المدن التي شهدت هجمات على الجيش الباكستاني، كما كانت مسرحا للهجوم الذي أودى بحياة زعيمة حزب الشعب بينظير بوتو.

 
مدير للاستخبارات
وفي سياق منفصل قالت صحيفة ذي نيوز إن قائد الجيش الجنرال برويز كياني سيعين مديرا جديدا للاستخبارات العسكرية في أول تعديل من نوعه منذ توليه منصبه.
 
وقالت الصحيفة إن الجنرال محمد آصف الذي عمل ملحقا عسكريا في روسيا سيحل محل الجنرال نديم إيجاز كمدير عام للاستخبارات العسكرية.
 
يشار إلى أن العام الماضي كان الأكثر دموية في باكستان بعد مقتل نحو ثمانمائة شخص بهجمات متفرقة. ومنذ مطلع العام الجاري قتل أكثر من 150 شخصا في 18 هجوما.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: