وفد روسي كبير في بلغراد لتأكيد ثبات الموقف من كوسوفو
آخر تحديث: 2008/2/26 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/26 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/20 هـ

وفد روسي كبير في بلغراد لتأكيد ثبات الموقف من كوسوفو

ميدفيديف (يسار) قال أثناء لقاء تاديتش إن القانون الصربي يسري على كل الأراضي الصربية(الفرنسية)

التقى نائب رئيس وزراء روسيا السابق ديميتري ميدفيديف في بلغراد بالرئيس الصربي بوريس تاديتش ورئيس وزراءه فويسلاف كوستونيتشا, لتأكيد ثبات دعم بلاده لصربيا في الموقف من كوسوفو.

وقال ميدفيديف -الذي يزور بلغراد على رأس وفد كبير يضم أيضا وزير الخارجية سيرغي لافروف- "إن صربيا دولة واحدة يسري قانونها على كل أراضيها".

وتأتي زيارة ميدفيديف المرشح بقوة للفوز بانتخابات رئاسية روسية بعد أسبوع من إعلان استقلال كوسوفو.

إهانة شعب
واتهمت روسيا أمس الولايات المتحدة بإهانة الشعب الصربي في قضية كوسوفو بـ"ربط آفاق بلغراد الأوروبية والأطلسية بالموافقة على تفكيك صربيا" ولمحت إلى احتمال أن تنشر في مناطق الأقلية الصربية قوات سلام سحبتها في 2004.

صرب يحتجون في ميتروفيتشا بكوسوفو على موقف واشنطن وباريس من الاستقلال (رويترز)
كما قال مستشار للرئيس الروسي إن "جهاديي الإرهاب" الذين استقروا في كوسوفو تلقوا بإعلان الاستقلال الآن إشارة مفادها أنه يمكنهم الخروج إلى العلن.

وقال الرئيس الصربي اليوم إن السلم والاستقرار بات مهددا الآن، ودعا الولايات المتحدة إلى إلغاء اعترافها باستقلال كوسوفو, وهو استقلال باتت تؤيده أغلب دول الاتحاد الأوروبي, سواء صراحة أو تعريضا بأنها تزمع فعل ذلك قريبا.

من جهة أخرى حذر السفير الأميركي في صربيا كاميرون مونتر القادة الصرب من أن تستهدف البعثات الدبلوماسية كما حدث مع سفارة بلاده التي أحرقت جزئيا قبل خمسة أيام, وطلب من الحكومة الصربية أن تندد بالعنف وتدعو شعبها إلى تجنب استخدامه.

صربي في كوسوفو
وزار اليوم وزير شؤون كوسوفو في الحكومة الصريبية سلوبودان ساماردزيتش الأقلية الصربية في منطقة إلى الجنوب الشرقي من بريشتينا عاصمة كوسوفو, حيث يزمع أيضا لقاء مسؤولي الأمم المتحدة الذين فكروا بداية في منعه من الدخول ثم غيروا رأيهم.

واعتبر نائب رئيس وزراء كوسوفو هاجر الدين كوكي الزيارة استفزازا, وقال إنه يأمل أن تفهم صربيا أن كوسوفو الآن دولة مستقلة.

ودعا رئيس وزراء كوسوفو هاشم تاتشي الصرب إلى الاندماج مع الألبان وتعهد باحترام الأقليات.

المصدر : وكالات