رؤول: فيدل لا يمكن الحلول مكانه (رويترز)

عين اليوم راؤول كاسترو رئيسا لكوبا خلفا لشقيقه فيدل كاسترو الذي تنحى بعد أن حكم هذا البلد ذي النظام الاشتراكي طيلة 49 عاما.

وأعلن رئيس البرلمان ريكاردو ألاركون نتيجة التصويت في البرلمان وسط تصفيق نوابه وابتسامات راؤول ذي الـ76 عاما.

وفي خطابه الأول أمام البرلمان، أعلن راؤول أنه سيتحمل مسؤولية خلافة شقيقه فيدل على رأس الدولة، لكنه سيستمر في "استشارته في القرارات الكبرى".

وقال الرئيس الكوبي الجديد "سأتحمل المسؤولية التي أوليت إياها مع الاقتناع بأن قائد الثورة الكوبية واحد، فيدل هو فيدل كما نعلم جميعا، فيدل لا يمكن  الحلول مكانه".

وأضاف "وحده الحزب الشيوعي يستحق أن يرث الثقة التي منحه إياها زعيمه".

نواب الرئيس
وفي تحرك مفاجئ وغير متوقع، عين الشيوعي المتشدد خوسيه رامون ماشادو فنتورا البالغ من العمر 77 عاما، نائبا أول للرئيس.

وانتخب البرلمان نواب الرئيس الأربعة الآخرين وهم القائد التاريخي للثورة خوان ألميدا بوسكي (80 عاما) ووزير الداخلية آبلداردو كولوموي إيبارا (68 عاما).

أما النائبان الآخران فهما العضو البارز في الحزب الشيوعي أستيبان لازو هرنانديس (63 عاما) والجنرال خوليو كاساس ريغيرو (71 عاما) الذي كان نائب رؤول بوزارة الدفاع.

البرلمان الكوبي خلال التصويت
(الفرنسية)
تغيير ديمقراطي
وكانت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ناشدت في وقت سابق النظام الكوبي"مباشرة عملية تغيير ديمقراطي سلمي".
 
وقالت رايس في بيان "نحض الحكومة الكوبية على مباشرة عملية تغيير ديمقراطي سلمي عبر الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين واحترام حقوق الإنسان وانتهاج طريق الانتخابات الحرة والعادلة بوضوح".
 
وأضافت "نحض أيضا المجتمع الدولي على العمل مع الكوبيين للمباشرة في بناء المؤسسات الضرورية للديمقراطية ودعم المجتمع المدني الكوبي".
 
جندي الأفكار
وكان فيدل كاسترو (81 عاما) أعلن الثلاثاء أنه لن يترشح لولاية جديدة بسبب حالته الصحية المتدهورة، بعد 49 عاما قضاها في سدة البلاد.
 
وكتب "القائد" في كلمة إلى مواطنيه "لا أطمح ولن أقبل، أكرر، لا أطمح ولن أقبل منصب رئيس مجلس الدولة ولا قائد القوات المسلحة".
 
وفي رسالته التي أعلن فيها تنحيه قال "الرفيق كاسترو" -وهو لقبه الجديد بطلب منه- إنه يعتزم الآن أن يصبح "جنديا للأفكار".
 
وكتب كاسترو رسالته من جناحه في مستشفى هافانا حيث يواجه صعوبة في التعافي الكامل من نزف خطير في الأمعاء أصابه منذ 19 شهرا.

المصدر : وكالات