المدفعية التركية تقصف مواقع للكردستاني شمالي العراق
آخر تحديث: 2008/2/25 الساعة 14:37 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: وزارة الداخلية الإسبانية تسيطر على الشرطة الكاتالونية
آخر تحديث: 2008/2/25 الساعة 14:37 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/19 هـ

المدفعية التركية تقصف مواقع للكردستاني شمالي العراق

الجيش التركي قال إن العمليات ستتواصل حتى انتهاء المهمة (رويترز)

قصفت المدفعية التركية مواقع حزب العمال الكردستاني على الحدود الفاصلة من العراق, وذلك بعد ساعات من الاعتراف بسقوط مروحية ومقتل ثمانية عسكريين كانوا على متنها أثناء عمليات في شمالي العراق.

وقال الجيش التركي إن 33 من عناصر الكردستاني قتلوا في معارك أمس الأحد, مشيرا إلى أن العدد الإجمالي لخسائر الأكراد يبلغ 112 قتيلا منذ بدء العمليات البرية يوم الخميس الماضي. كما اعترف بيان عسكري في أنقرة بمقتل 15 جنديا تركيا في الفترة نفسها.

من جهة ثانية ذكرت صحف تركية أن القوات التركية تتقدم صوب مقر حزب العمال الكردستاني الواقع في جبال قنديل بالقرب من الحدود العراقية مع إيران.

وقالت صحيفة حريات إن معسكرات الحزب في منطقتي زاب ووادي جيمجو دمرت في مطلع الأسبوع, مشيرة إلى أن قوات الكوماندوز المدعومة بطائرات "إف -16" تستهدف قاعدة قنديل التابعة للحزب.

كما ذكر بيان الجيش التركي أن "الاشتباكات مستمرة في ثلاث مناطق مختلفة, مشيرا إلى أن العمليات ستتواصل في الأراضي الوعرة وظروف الطقس السيئة حتى الوصول إلى أهدافها.

أردوغان وصف العمليات بأنها محدودة (الفرنسية-أرشيف)
وقال البيان إن تحقيقات تجرى لمعرفة سبب سقوط إحدى المروحيات, فيما يقول حزب العمال الكردستاني إن مقاتليه هم الذين أسقطوها.

رسالة تطمينات
كان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد سعى لطمأنة الحكومة العراقية ووصف العمليات الجارية في شمالي العراق بأنها محدودة. كما قال إن القوات التركية لا تستهدف أي عراقيين أو مدنيين.

في المقابل قال المتحدث باسم الحكومة العراقية إن أنقرة ستوفد مبعوثاً خاصاُ إلى بغداد لإجراء محادثات مع الحكومة العراقية.

وقد وصفت الحكومة العراقية العملية العسكرية التي يشنها الجيش التركي بأنها انتهاك لسيادة البلد وأنها تمثل خطراً على استقرار المنطقة. وكانت الحكومة العراقية دعت تركيا إلى سحب قواتها من شمالي البلاد في أسرع وقت ممكن.

من جهته حذر القيادي الكردي مسعود البارزاني من أن القوات التركية قد تواجه مقاومة شاملة في حالة استهداف المدنيين.

وبدوره دعا مكتب الزعيم الشيعي مقتدى الصدر القوات التركية إلى مغادرة شمالي العراق واعتماد المفاوضات حلا للأزمة.

كانت إيران قد أعلنت أيضا أنها ستواصل إجراءات الأمن على طول الحدود مع شمالي العراق, حيث تجري المواجهات بين القوات التركية وحزب العمال الكردستاني.

على صعيد آخر ينظم حزب المجتمع الديمقراطي الكردي مظاهرة حاشدة اليوم في ديار بكر جنوبي شرقي تركيا للاحتجاج على العملية العسكرية التي يقوم بها الجيش التركي.
المصدر : الجزيرة + وكالات