استمرار العمليات ضد الكردستاني وأكراد تركيا يحتجون
آخر تحديث: 2008/2/26 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/26 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/20 هـ

استمرار العمليات ضد الكردستاني وأكراد تركيا يحتجون

القوات التركية تواصل قصف مواقع المقاتلين الأكراد وسط ظروف مناخية قاسية (رويترز)

يواصل الجيش التركي لليوم الخامس على التوالي عمليته الواسعة في شمالي العراق لملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني حيث قصف مواقع للحزب في منطقة هاكورك الجبلية العراقية، فيما يحتج اليوم أكراد جنوبي تركيا على ذلك الاجتياح الواسع.

وأفادت عدة مصادر بأن الغارت الجوية التركية بدأت مساء أمس الأحد واستمرت طوال الليل في منطقة هاكورك التي تعتبر إحدى معاقل حزب العمال الكردستاني والواقعة على مسافة حوالي عشرين كلم من الحدود التركية وفي محيطها.

وأفاد مراسل الجزيرة في كردستان العراق أحمد الزاويتي -استنادا لمصارد في حزب العمال الكردستاني- بأن سوء الأحوال المناخية أثرت على تقدم القوات التركية وأن عناصر الكردستاني استغلوا ذلك لصد الجنود الأتراك.

من جهة ثانية ذكرت صحف تركية أن القوات التركية تتقدم صوب مقر حزب العمال الكردستاني الواقع في جبال قنديل بالقرب من الحدود العراقية مع إيران التي قالت إنها ستواصل إجراءات الأمن على طول الحدود مع شمالي العراق.

مجموعة من مسلحي حزب العمال الكردستاني بالأراضي العراقية (الجزيرة-أرشيف)
تضارب الأرقام
في غضون ذلك تتضارب الأرقام بشأن عدد الضحايا في صفوف حزب العمال الكرستاني ولدى الجيش التركي الذي اعترف بسقوط مروحية أمس الأحد ومقتل ثمانية عسكريين كانوا على متنها أثناء عمليات في شمالي العراق.

وأشار بيان للجيش التركي إلى إن تحقيقات تجرى لمعرفة سبب سقوط إحدى المروحيات, فيما يقول حزب العمال الكردستاني إن مقاتليه هم الذين أسقطوها.

وفي حين قال الجيش التركي إن العدد الإجمالي لخسائر الأكراد يبلغ 112 قتيلا منذ بدء العمليات البرية يوم الخميس الماضي وإنه تكبد مقتل 15 جنديا، نقل مراسل الجزيرة عن مصادر كردية أن مقاتلي حزب العمال الكردستاني قتلوا عشرات الجنود الأتراك ولم يتكبدوا سوى مقتل خمسة عناصر.

احتجاج الأكراد
في غضون ذلك ينظم حزب المجتمع الديمقراطي الكردي مظاهرة حاشدة اليوم في ديار بكر جنوبي شرقي تركيا للاحتجاج على العملية العسكرية التي يقوم بها الجيش التركي ضد عناصر حزب العمال الكردستاني شمالي العراق.

وأفاد موفد الجزيرة إلى ديار بكر، عامر لافي بأن حوالي ثمانية آلاف شخص يشاركون في تلك المظاهرة التي تحولت إلى مسيرة حاشدة للتنديد بالعملية العسكرية التركية ضد عناصر حزب العمال الكردستاني.

وأضاف المراسل أن قياديين بحزب المجتمع الديمقراطي الكردي وشخصيات كردية أخرى شاركت في المظاهرة التي انطلقت من مقر الحزب إلى إحدى الساحات بالمدينة.

وفي كردستان العراق أفاد مراسل الجزيرة بأن عددا من المدن شهدت تنديدات شعبية بالعملية العسكرية التركية، فيما تجرى الاستعدادات لتنظيم مظاهرات ضدها.

الرئيس عبد الله غل يطلع اليوم على تفاصيل اجتياح شمالي العراق (الفرنسية-أرشيف)
تداعيات وتطمينات
وفي تداعيات أخرى لتلك العملية قرر الرئيس التركي عبد الله غل تأجيل زيارة كان من المفترض أن يقوم بها هذا الأسبوع إلى عدد من الدول الأفريقية.

وقام الرئيس غل صباح اليوم بزيارة مفاجئة إلى مقر هيئة أركان الجيش في العاصمة أنقرة وتلقى شروحات وتوضيحات عن العملية العسكرية التي يقوم بها جيش بلاده في شمالي العراق.

وفي تحرك آخر سعى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لطمأنة الحكومة العراقية ووصف العمليات الجارية في شمالي العراق بأنها محدودة ولا تستهدف أي عراقيين أو مدنيين.

ومن المتوقع أن توفد تركيا مبعوثا خاصا إلى بغداد لإجراء محادثات مع الحكومة العراقية التي وصفت العملية العسكرية التركية بأنها انتهاك لسيادة البلد وأنها تمثل خطراً على استقرار المنطقة.

وكانت الحكومة العراقية دعت تركيا إلى سحب قواتها من شمالي البلاد في أسرع وقت ممكن، فيما حذر رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني من أن القوات التركية قد تواجه مقاومة شاملة في حالة استهداف المدنيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات