البرلمان سينتخب 31 عضوا لتشكيل مجلس دولة جديد يقوم باختيار خلف لفيدل كاسترو
(الفرنسية)

بدأت في هافانا اليوم دورة الانعقاد السابعة لبرلمان كوبا لاختيار خلف لفيدل كاسترو المتنحي، بحضور شقيقه راؤول المرشح الأوفر حظا للفوز بهذا المنصب، فيما نادت واشنطن بـ"مباشرة عملية تغيير ديمقراطي سلمي" في البلاد.
 
وقد ترأس الجلسة راؤول بصفته أمينا عاما ثانيا للحزب الشيوعي الكوبي، بحضور عدد من السفراء المعتمدين لدى هافانا وعدد من الصحفيين. وتولى رئيس البرلمان المنتهية ولايته ريكاردو ألاركون لاحقا رئاسة الجلسة.
 
وسيجري انتخاب 31 عضوا لتشكيل مجلس دولة جديد يقوم بدوره باختيار رئيس للجمهورية وتوزيع الحقائب الوزارية.
 
وإضافة لرئيس مجلس الدولة، أي الرئيس الكوبي، يفترض على الجمعية تعيين النائب الأول للرئيس، الرجل الثاني في النظام، وهو المنصب الذي احتله راؤول (76 عاما) دون انقطاع من 1959 حتى الآن.
 
ويضم مجلس الدولة خمسة نواب للرئيس وأمينا عاما واحدا، وهو الجهاز التنفيذي في البلاد الذي يعتمد عليه مجلس الوزراء.
 
وأدلى فيدل اليوم بصوته لاختيار خلف له من المستشفى حيث يمضي فترة نقاهة. وصوت في صندوق اقتراع نقله إلى المستشفى سكرتيره الخاص السابق كارلوس فالنسياغا.
 
راؤول (يمين) متحدثا لأعضاء بالحزب الشيوعي الكوبي في جلسة التصويت  (الفرنسية)
تغيير ديمقراطي

في الأثناء ناشدت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس النظام الكوبي لـ"مباشرة عملية تغيير ديمقراطي سلمي".
 
وقالت رايس في بيان "نحض الحكومة الكوبية على مباشرة عملية تغيير ديمقراطي سلمي عبر الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين واحترام حقوق الإنسان وانتهاج طريق الانتخابات الحرة والعادلة بوضوح".
 
وأضافت "نحض أيضا المجتمع الدولي على العمل مع الكوبيين للمباشرة في بناء المؤسسات الضرورية للديمقراطية ودعم المجتمع المدني الكوبي".
 
جندي الأفكار
وكان فيدل كاسترو (81 عاما) أعلن الثلاثاء أنه لن يترشح إلى ولاية جديدة بسبب حالته الصحية المتدهورة، بعد 49 عاما قضاها على سدة البلاد.
 
وكتب "القائد" في "كلمة إلى مواطنيه" "لا أطمح ولن أقبل، أكرر، لا أطمح ولن أقبل منصب رئيس مجلس الدولة ولا قائد القوات المسلحة".
 
وفي رسالته التي أعلن فيها تنحيه قال -"الرفيق كاسترو" وهو لقبه الجديد بطلب منه- إنه يعتزم الآن أن يصبح "جنديا للأفكار".
 
وكتب كاسترو رسالته من جناحه في مستشفى هافانا حيث يواجه صعوبة في التعافي الكامل من نزف خطير في الأمعاء أصابه منذ 19 شهرا.

المصدر : وكالات