برلمان كوبا يختار اليوم خليفة كاسترو وأميركا تترقب
آخر تحديث: 2008/2/24 الساعة 18:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/24 الساعة 18:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/18 هـ

برلمان كوبا يختار اليوم خليفة كاسترو وأميركا تترقب

راؤول كاسترو المرشح الأكثر حظا لتولي منصب الرئيس (الفرنسية)
 
يختار البرلمان الكوبي اليوم الأحد زعيما جديدا للبلاد خلفا للرئيس فيديل كاسترو الذي كان أعلن الثلاثاء الماضي تخليه عن الرئاسة بسبب وضعه الصحي، فيما تترقب الولايات المتحدة بشكل خاص الإعلان عن هوية الزعيم الجديد لجارتها اللدودة.
 
وتشير جميع التكهنات إلى شقيق فيديل راؤول كاسترو (76 عاما)  الذي رافقه منذ بداية حركته المسلحة عام 1953، بوصفه المرشح الأكثر احتمالا لرئاسة البلاد على مدى السنوات الخمس القادمة.
 
ولا ينافس راؤول سوى مرشح واحد هو كارلوس لاخي الطبيب (56 عاما) ويقوم بمهام "رئيس الوزراء" بحكم الأمر الواقع. وهو أهم شخصية في الجيل الثاني من قادة الحزب الشيوعي الكوبي.
 
وظل راؤول الرجل الثاني طيلة عدة عقود، وهو يشغل منصب النائب الأول لرئيس الدولة كما أنه وزير الدفاع منذ 1959. وقد وعد بإحداث تغييرات لمعالجة وضع الاقتصاد الذي يعاني من البيروقراطية ومن حظر أميركي صارم.
 
لكن فيما يتعلق بالسياسة، قال راؤول إنه سيواصل تلك الطريقة التي اتبعها فيديل.
 
انتخاب مجلس الدولة
ومن المقرر أن يختار النواب خلال جلسة اليوم إلى جانب اختيار الرئيس 31 عضوا بمجلس الدولة، طبقا لقائمة معدة سلفا توفرها لهم لجنة مختارة من أعضاء الجمعية الوطنية.
 
صور فيديل كاسترو منشورة في الشوارع والطرقات (الفرنسية)
وتتكون لجنة الاختيار من منظمات اجتماعية وعمالية ترتبط بحزب العمال بشكل عام. ولا يتم نشر هذه القائمة علنا قبل التصويت، ولكن تحدد أسماء المرشحين لشغل مناصب معينة سلفا.
 
ويعلن النواب قبولهم أو رفضهم(كإجراء فنى) لقائمة المرشحين برفع الأيدي ثم الإدلاء بأصواتهم بشكل "سري ومباشر" لكل مرشح على حدة بالنسبة للمناصب المختلفة، حيث ينبغي حصول المرشح بهذه الحالة على أكثر من 50% من الأصوات الصحيحة.
 
ترقب أميركي
من جهتها ترقب الولايات المتحدة ما يجري اليوم في تلك الجزيرة المجاورة عن كثب، وتستبعد إدارة الرئيس جورج بوش تغيرا في السياسية الكوبية.
 
ورفضت إدارة الرئيس الأميركي في وقت سابق الانفتاح على كوبا راؤول الذي أطلق عليه فيدل الصغير، ونددوا بما وصفوة نقلا للسلطة من دكتاتور لآخر.
 
وكان الرجل مد العام الماضي غصن زيتون لواشنطن قائلا إنه منفتح على المحادثات "لكن بعدما يترك الرئيس جورج بوش الذي شدد العقوبات الاقتصادية وقيود السفر على كوبا، السلطة".
المصدر : وكالات