الدول المانحة تعقد مؤتمرا لدعم أفغانستان في يونيو
آخر تحديث: 2008/2/22 الساعة 03:41 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/22 الساعة 03:41 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/15 هـ

الدول المانحة تعقد مؤتمرا لدعم أفغانستان في يونيو

وزير الخارجية الأفغاني (يسار) يقف إلى جانب عدد من المشاركين في الاجتماع (رويترز)  

تعتزم الدول المانحة عقد مؤتمر دولي عن أفغانستان في يونيو/حزيران المقبل في العاصمة الفرنسية باريس، وفي حين تعهدت أوروبا الخميس بنشر بعثة لتدريب الشرطة الأفغانية بحلول أبريل/نيسان المقبل قررت كندا عدم التمديد لبعثتها هناك. 

وفي ختام اجتماع بشأن أفغانستان عقد أمس في سلوفينيا أعلن مبعوث الاتحاد الأوروبي الخاص إلى أفغانستان فرانسيسك فندرل أن مؤتمر باريس سيعقد أواخر يونيو/حزيران المقبل.

وضم الاجتماع الذي عقد في بردو بري كانيو (سلوفينيا) وزيري الخارجية الأفغاني رانجين دادفار سبانتا، والسلوفيني ديميتري روبل الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، والمفوضة الأوروبية للشؤون الخارجية بنيتا فيريرو فالدنر.

وقالت فالدنر قبل الاجتماع إن الاتحاد يأمل أن يتم تعيين مبعوث خاص للأمم المتحدة في أفغانستان في الشهور القلائل القادمة. وأضافت أن القرار ينبغي أن يكون قريبا ومن المأمول أن يتخذ في النصف الأول من العام الحالي، لكنها رفضت ذكر أسماء المرشحين المحتملين.

وأقرت بأن الأجواء في أفغانستان أكثر تعقيدا اليوم مما كانت عليه في العام الماضي، وأن شخصية قوية ستكون مفيدة جدا في مثل هذا المنصب، ويمكن أن تقوم بدور مهم جدا وسط الأجواء الصعبة حسب تعبيرها.

 شرطة
على الصعيد الأمني قال مبعوث الاتحاد الأوروبي إن الاتحاد يتوقع استكمال نشر بعثة تدريب الشرطة في أفغانستان بحلول أبريل/نيسان، وإنه قد يوسعها لاحقا.

ودعا الاتحاد الأوروبي إلى زيادة حجم قوة الشرطة، وقال إن البعثة المبدئية المؤلفة من 195 مدربا سيستكمل نشرها في أنحاء أفغانستان.

يذكر أن المسؤولين الأميركيين انتقدوا في السابق الجهود الأوروبية لتدريب الشرطة الأفغانية التي يقول المحللون إنها تعاني من الفساد.

من جهة أخرى رضخت حكومة الأقلية المحافظة في كندا لطلب رئيسي للمعارضة بإنهاء الوجود العسكري الكندي في جنوب أفغانستان وعدم التمديد للقوات الكندية بحلول عام 2011.

وقال رئيس الوزراء الكندي ستيفان هاربر أمام مؤتمر جمعيات الدفاع الذي عقد الخميس "بينما نجدد التزامنا بتفويض الأمم المتحدة بشأن أفغانستان فإننا نؤكد أن التزامنا ليس لأجل غير مسمى".

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: