هاشم تاتشي (الأوروبية)
ينحدر هاشم تاتشي (40عاما) زعيم الحزب الديمقراطي لكوسوفو من أسرة ألبانية من منطقة درينيتشا شمال غرب كوسوفو، وهو حاصل على دبلوم في الفلسفة والتاريخ من جامعة بريشتينا. وخريج شعبة التاريخ الأوروبي والعلاقات الدولية من جامعة زيوريخ بألمانيا.

وكان تاتشي أثناء إقامته بسويسرا من مؤسسي حركة شعب كوسوفو القومية التي حملت شعار توحيد الألبان في دولة واحدة.

مطلوب للقضاء
تحول تاتشي إلى العمل المسلح ابتداء من سنة 1993 حيث غادر سويسرا إلى كوسوفو لتعبئة الشباب وتدريبهم على حمل السلاح. وشكل النواة الأولى لما عرف لاحقا بجيش تحرير كوسوفو، ليصبح هاشم المطلوب الأول للسلطات الصربية.

وقد أصدرت إحدى المحاكم في بريشتينا سنة 1997 على تاتشي حكما بالسجن لمدة 10 سنوات غيابيا بتهمة الإرهاب. كما أصدرت حكومة بلغراد التي كان يرأسها سلوبودان ميلوسوفيتش سنة 1998 أمرا بالقبض عليه بتهمة مهاجمة الشرطة الصربية.

سعي إلى الاستقلال
قاد تاتشي الوفد الألباني لمفاوضات رامبووي بفرنسا في مارس/ آذار 1999 بعد التدخل الدولي في كوسوفو وانطلاق المفاوضات حول الوضع القانوني للمنطقة.

وبعد الانتخابات البرلمانية التي جرت في كوسوفو يوم 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2007 فاز حزب تاتشي (الحزب الديمقراطي لكوسوفو) بنسبة 35% من الأصوات مقابل 21% لحزب الرابطة الديمقراطية لكوسوفو التي أسسها إبراهيم روغوفا.

واختير في يناير/ كانون الثاني 2008 رئيسا للوزراء في كوسوفو، ليعلن بعد ذلك نيته قيادة كوسوفو إلى الاستقلال. وهو يقول "حتى إن بقينا نتفاوض 100 عام فلن نتوصل إلى اتفاق مع الحكومة الصربية".
 

المصدر : الجزيرة