بوش يبدأ الجمعة جولة تستمر أسبوعا في أفريقيا
آخر تحديث: 2008/2/15 الساعة 03:26 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/15 الساعة 03:26 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/9 هـ

بوش يبدأ الجمعة جولة تستمر أسبوعا في أفريقيا

الأزمة في كينيا وإقليم دارفور السوداني أبرز ما سيطبع جولة بوش (الفرنسية-أرشيف)

يبدأ الرئيس الأميركي جورج بوش الجمعة جولة في أفريقيا تستمر أسبوعا ويزور أثناءها دول بنين وتنزانيا ورواندا وغانا وليبيريا بهدف دعم السياسة الخارجية لإدارته في هذه القارة.

وسيناقش بوش مع الزعماء الأفارقة الاضطرابات في كينيا، حيث أسفرت اشتباكات أعقبت الانتخابات الرئاسية عن مقتل ألف شخص، كما سيتباحث معهم على ضرورة نشر المزيد من قوات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لحفظ السلام في إقليم دارفور، الذي تصف واشنطن الصراع فيه بأنه "إبادة جماعية".

وتأمل واشنطن أن تدعو كافة الأطراف الكينية إلى وقف أعمال العنف وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية، وأن تتقاسم السلطة في انتظار تنظيم انتخابات "حرة وعادلة" بحسب هادلي.

وستكون هذه ثاني جولة لبوش والخامسة لزوجته في أفريقيا، حيث سيروجان لبرامج المساعدات الأميركية في المنطقة بزيارة المستشفيات والمدارس وأماكن العمل.

وأوضح ستيفان هادلي مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي الخميس أن "هذه الجولة ستكون مناسبة لإظهار التزام الولايات المتحدة إزاء شعوب هذه الدول وأفريقيا عموما".

وأضاف هادلي أن "هذه الجولة ستؤكد علاقات الشراكة الوثيقة التي تربط الولايات المتحدة مع الأفارقة للتصدي لتحديات المرض والفقر والأمن" مشيرا إلى أنه تم تحقيق "تقدم ملحوظ".

وتبدأ جولة بوش الجمعة في بنين بلقاء مع الرئيس بوني يايي، وستتواصل في تنزانيا حيث سيتباحث الأحد مع الرئيس جاكايا كيكويتي وسيوقع اتفاقا كانت الولايات المتحدة دفعت بموجبه لتنزانيا 698 مليون دولار لمكافحة الفقر.

ويزور بوش يوم الثلاثاء رواندا حيث سيلتقي الرئيس بول كاغامي، في حين يزور الأربعاء غانا ويتباحث مع الرئيس جون كوفور، ثم يصل الخميس إلى ليبيريا حيث يلتقي الرئيسة إلين جونسون سيرليف.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: