بوتين يهدد بتوجيه الصواريخ نحو أوكرانيا والناتو يرد
آخر تحديث: 2008/2/14 الساعة 17:41 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/14 الساعة 17:41 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/8 هـ

بوتين يهدد بتوجيه الصواريخ نحو أوكرانيا والناتو يرد

مؤتمر فلاديمير بوتين الصحفي الأخير قبل مغادرته الكرملين (الفرنسية)

هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتوجيه الصواريخ الروسية نحو الجارة الجنوبية أوكرانيا إذا ما تهدد أمن بلاده القومي بإقامة قواعد لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ومراكز للدرع الصاروخية الأميركية في هذا البلد.
 
ووصف بوتين الخطوات التي تتخذها أوكرانيا في سبيل انضمامها إلى حلف الناتو بأنها غير ديمقراطية و"ضد رغبة غالبية الشعب الأوكراني".
 
واتهم الرئيس الروسي في مؤتمر صحفي سنوي -يعد الأخير قبل مغادرته الكرملين- الولايات المتحدة باتخاذ خطوات أحادية الجانب في سبيل فرض خططها الرامية إلى وضع نظام دفاع صاروخي في بولندا وجمهورية التشيك. وتساءل "من سأل البولنديين هل يريدون هذه الأنظمة أم لا؟"
 
وبكلام بوتين هذا أصبح التهديد الروسي لأوكرانيا صريحا بعدما كان الرئيس الروسي قد وجه لنظيره الأوكراني فيكتور يوتشينكو خلال لقائهما في موسكو الثلاثاء تهديدا ضمنيا.
 
وسبق أن حذرت روسيا بولندا وتشيكيا من أن نشر الدرع الصاروخية الأميركية على أراضيهما سيدفع بروسيا إلى توجيه صواريخها باتجاههما.
  
ورغم تلك التهديدات فإن الرئيس الروسي أكد عدم رغبة بلاده في العودة إلى الحرب الباردة، مشددا على التوجه الرئيسي نحو التطور الداخلي وحل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.
 
رد الناتو
وردا على تهديدات بوتين قال المتحدث باسم الناتو جيمس أباتوراي إن دول الحلف هي الوحيدة التي تقرر توسيع الحلف أو عدمه وليس لأي دولة حق النظر في هذا القرار.
 
وأوضح أن "توسيع حلف الأطلسي عملية ترجع إلى عشرات السنين وتساهم بشكل واضح جدا في استقرار أوروبا وأمنها".
 
وكانت أوكرانيا قد طلبت الشهر الماضي من الناتو السماح لها بالانضمام إلى الحلف، لكن استطلاعات للرأي نشرت في يناير/كانون الثاني الماضي أظهرت رفض 53% من الأوكرانيين الانضمام إلى الناتو مقابل 32% منهم يرغبون في أن تصبح بلادهم عضوا في الحلف.
المصدر : وكالات

التعليقات