أوباما وماكين يفوزان بانتخابات واشنطن وفرجينيا وميريلاند
آخر تحديث: 2008/2/13 الساعة 07:48 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/13 الساعة 07:48 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/7 هـ

أوباما وماكين يفوزان بانتخابات واشنطن وفرجينيا وميريلاند

باراك أوباما يحقق انتصاره السابع على هيلاري كلينتون منذ السبت الماضي (الفرنسية-أرشيف)

تمكن السيناتور باراك أوباما من إحراز نصر مهم على منافسته هيلاري كلينتون في السباق المحتدم بينهما للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية التي ستجرى في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
 
وفاز أوباما في الانتخابات التمهيدية الديمقراطية الثلاثة التي أجريت مساء الثلاثاء في العاصمة واشنطن وفرجينيا وميريلاند.
 
وترفع نتائج الثلاثاء إلى سبعة عدد الانتصارات المتتالية لسيناتور إيلينوي على السيدة الأميركية الأولى السابقة كلينتون بعد لويزيانا ونبراسكا وولاية واشنطن  وماين السبت والأحد الماضيين.
فرص كلينتون ما زالت قوية للفوز بترشيح الديمقراطيين لانتخابات الرئاسة (رويترز)
 
وحصل أوباما (46 عاما) بفوزه هذا على 168 مندوبا جديدا، وتوزع عدد المندوبين نسبيا كالآتي: 83 في فرجينيا و70 في ميريلاند و15 في واشنطن.
 
ودخلت كلينتون انتخابات ليل الثلاثاء ولديها 1147 مندوبا مقابل 1124 لأوباما متقدمة عليه بـ23 مندوبا. وكلاهما لا يزال بعيدا عن الـ2025 المطلوبة للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة.

الحزب الجمهوري
وعلى الجانب الجمهوري فاز جون ماكين في الانتخابات التمهيدية في فرجينيا، معززا تقدمه على منافسه الأساسي مايك هوكابي في السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري.
 
وذكرت وسائل الإعلام الأميركية أن سيناتور أريزونا حصل في هذه الولاية على 49% من الأصوات مقابل 43% لهوكابي الحاكم السابق لأركنسو، بناء على نتائج 78% من مكاتب التصويت.
 
ورغم انتصاراته أثبت سيناتور أريزونا مرة أخرى أنه يجد صعوبة في اجتذاب الجناح المحافظ في الحزب والمسيحيين الإنجيليين الذين فضلت أكثرية منهم في فرجينيا -على سبيل المثال- مايك هوكابي.
 
وتفيد استطلاعات الرأي التي أجريت لدى خروج الناخبين من مكاتب التصويت أن الجمهوريين المحافظين والذين يقولون إنهم مسيحيون إنجيليون صوتوا بكثافة لهوكابي.
 
ماكين ما زال يجد صعوبة في اجتذاب الجناح المحافظ في الحزب والمسيحيين الإنجيليين(رويترز-أرشيف)
ومن بين المحافظين صوت 55% لهوكابي و32% لماكين، ومن بين المسيحيين الإنجيليين صوت 66% لهوكابي و26% لماكين، حسب أرقام شبكة سي.أن.أن.
 
ويفيد موقع "ريلكليربوليتيكس" على شبكة الإنترنت أن ماكين بات يمتلك حتى الآن أصوات 787 مندوبا مقبل 234 لهوكابي.
 
وحصل ماكين على 119 مندوبا يتوزعون كالتالي: 63 في فرجينيا و37 في ميريلاند و19 في العاصمة واشنطن.
 
ويحتاج المترشح الجمهوري لدعم ما لا يقل عن 1191 مندوبا من أصل 2380 -بينهم 582 مندوبا كبيرا- سيجتمعون في مينابوليس سانت بول بين الأول والرابع من سبتمبر/ أيلول المقبل.
المصدر : وكالات