هيلاري كلينتون ما تزال متقدمة بأعداد المندوبين رغم نجاحات أوباما الأخيرة (الفرنسية)

وصلت المعركة للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي بالسيناتورة عن ولاية نيويورك هيلاري كلينتون وغريمها السيناتور عن ولاية إلينوي باراك أوباما إلى العاصمة الأميركية والمنطقة المحيطة بها.
 
وأمام المتنافسين الديمقراطيين نهار شاق اليوم في ولايات فرجينيا وميريلند وواشنطن. وبدأ أوباما وكلينتون حملتهما من مدينة الإسكندرية بولاية فرجينيا, ثم يتوجهان إلى بالتيمور كبرى مدن ميريلند.
 
وأظهرت نتائج عدد المندوبين الذين حصل عليهم المرشحان الديمقراطيان كلينتون وأوباما، تقدم الأولى بفارق 27 مندوباً على منافسها في الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب في السباق الرئاسي.
 
وذكرت شبكة سى.أن.أن الإخبارية أن كلينتون تتقدم بـ27 مندوبا على أوباما من جهة الديمقراطيين, أما من جانب الجمهوريين فقالت الشبكة إن السيناتور عن ولاية أريزونا جون ماكين حصل على 723 مندوبا مقابل 217 مندوبا لصالح منافسه الحاكم السابق لولاية أركنساس مايك هوكابي.
 
وعلى المرشح الجمهوري انتزاع 1191 مندوباَ ليفوز بتسمية الحزب إلى
الانتخابات الرئاسية، في حين أن على الديمقراطي أن يفوز بـ2025 مندوبا لكي ينال ترشيح حزبه. وتملك كلينتون حاليا 1148 مندوبا مقابل 1121 لصالح أوباما.
 
وقلصت النجاحات الأخيرة التي حققها أوباما الفارق الذي حققته كلينتون في انتخابات الثلاثاء العظيم الأسبوع الماضي. وأشارت سي.أن.أن إلى أن السباق المتقارب جداً بين أوباما وكلينتون قد يعطي "المندوبين الكبار" دورا حيويا, إذ ليس عليهم بموجب القانون الداخلي للحزب الإعلان عن مرشحهم المفضل علنا, ويحق لهم تغيير رأيهم في أي وقت يشاؤون.
 
الجمهوريون
جون ماكين الأوفر حظا
بالفوز بترشيح الجمهوريين (الفرنسية)
على الجانب الجمهوري قال الحاكم السابق لولاية أركنساس مايك هوكابي إنه سيعترض على نتائج الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية واشنطن التي فاز فيها جون ماكين بفارق ضئيل من الأصوات ضد هوكابي.
 
وأوضح هوكابي في مقابلة مع سي.أن.أن أن رئيس الحزب الجمهوري في ولاية واشنطن لوك أيسر كان سريعاً جداً في إعلان فوز ماكين في انتخابات الولاية. وأوضح أن القائمين على حملته الانتخابية أوفدوا فريقا من المحامين إلى واشنطن لرفع دعوى رسمية للطعن في نتيجة انتخابات الولاية.
 
وكان هوكابي أعلن الأحد في بيان أن أيسر أعلن فوز ماكين بعدما كان متقدماً على هوكابي بـ242 صوتاً فقط, وأنه لا تزال هناك 1500 ورقة اقتراع لم يتم فرزها بعد. وأًصر أيسر أنه أعلن النتيجة الصحيحة، غير أن هوكابي وصف خطوة رئيس الحزب في الولاية بأنها أشبه بما كان يجري في الاتحاد السوفياتي السابق.

المصدر : وكالات