البنتاغون يطالب بإعدام ستة متهمين بهجمات سبتمبر
آخر تحديث: 2008/2/12 الساعة 03:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/12 الساعة 03:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/6 هـ

البنتاغون يطالب بإعدام ستة متهمين بهجمات سبتمبر

خالد شيخ محمد يشتبه في أنه العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 (الفرنسية)

وجهت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الاثنين التهم إلى ستة أشخاص يشتبه في أنهم مرتبطون بشكل مباشر بهجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، بينهم خالد شيخ محمد الذي يشتبه في أنه العقل المدبر لتلك الهجمات.
 
وقال المستشار العسكري المكلف الدعاوى القضائية توماس هارتمان خلال مؤتمر صحفي في البنتاغون إن المدعين العامين طلبوا إنزال عقوبة الإعدام بالمتهمين الستة.
 
ويبدو أن الإجراءات تتسارع أمام المحاكم العسكرية الاستثنائية في غوانتانامو  مع توجيه الاتهام الجمعة إلى معتقلين جدد.
 
وكان خالد شيخ محمد أكد العام الماضي خلال جلسة إدارية أنه نظم نحو 30 هجوما أو مشاريع هجمات ولا سيما هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 في الولايات المتحدة التي أوقعت نحو ثلاثة آلاف قتيل. لكن لا يتوقع إجراء محاكمة قبل أشهر عدة.
 
لكن اعترافاته يمكن أن تثير بعض المشاكل إذا استخدمت كدليل نظرا لإقرار المخابرات المركزية الأميركية بإخضاعه لأسلوب استجواب يعرف باسم "الغمر في الماء" واعتبر على نطاق واسع ضمن أساليب التعذيب.
 
يشار إلى أن هذه التهم هي الأولى التي توجهها محكمة غوانتانامو العسكرية، كما ستكون الأولى التي تشمل عقوبة الإعدام. وسترسل التهم إلى سوزان كرافورد المسؤولة التي عينتها وزارة الدفاع الأميركية للإشراف على محاكمات سجناء غوانتانامو والتي يتعين الحصول على موافقتها قبل المضي في أي محاكمة.
المصدر : وكالات