متمردو تشاد يرفضون نشر قوات حفظ سلام أوروبية
آخر تحديث: 2008/2/12 الساعة 00:14 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/12 الساعة 00:14 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/6 هـ

متمردو تشاد يرفضون نشر قوات حفظ سلام أوروبية

القوات الفرنسية متهمة بعدم الحياد (الفرنسية-أرشيف)

حذر متمردو تشاد الدول الأوروبية من إرسال قوات حفظ سلام إلى شرق البلاد, معتبرين أن القوة المقترحة لن تكون محايدة لخضوعها برأيهم لقيادة فرنسا.

واتهم تحالف المتمردين المناهض للرئيس إدريس ديبي في بيان فرنسا بعدم الحياد, وقال إن الدبابات والمروحيات الفرنسية هي جزء من قوة فرنسية متمركزة في تشاد فتحت النار عليهم في القتال الأخير وإن مدنيين قتلوا خلال المعارك.

كما أشار المتمردون إلى أن فرنسا التي تساهم بأكثر من نصف قوة الاتحاد الأوروبي البالغ قوامها 3700 جندي وسيتم نشرها في شرق تشاد، ساعدت الرئيس ديبي بشكل مباشر في دحر الهجوم على العاصمة انجمينا في وقت سابق هذا الشهر.

من جهتها نفت فرنسا في وقت سابق مشاركة قواتها بشكل مباشر في القتال رغم قولها إن القوات أطلقت النار دفاعا عن النفس أثناء إجلاء أكثر من ألف أجنبي من فرنسا ودول أخرى من العاصمة.

وكان المتمردون قد تراجعوا إلى الشرق في اتجاه الحدود مع السودان بعد انسحابهم من العاصمة قبل أسبوع في أعقاب معارك في الشوارع قتل فيها ما لا يقل عن 165 وأصيب أكثر من 800 آخرين.

المعارك فاقمت أزمة اللاجئين (الأوروبية-أرشيف)
وقد أعلن المتمردون أمس أنهم احتلوا بلدة أم تيمان الشرقية وأنهم لا يزالون يسيطرون على وسط البلاد.

من جهته قال المتحدث العسكري الفرنسي باسكال لو تيستو إن المتمردين موجودون في أم تيمان، لكنه قال إن قوات الحكومة سيطرت على بلدتي مونجو وبيتكيني في الوسط اللتين زعم المتمردون أنهم سيطروا عليهما في مطلع الأسبوع.

على صعيد آخر دعا رئيس حكومة تشاد نور الدين كوماكوي المجتمع الدولي إلى ترحيل اللاجئين السودانيين الذين نزحوا إلى داخل البلاد قادمين من دارفور بغرب السودان.

وقال رئيس الحكومة إن سلطات تشاد قد تقوم بعملية الترحيل بنفسها ما لم يتدخل المجتمع الدولي. واعتبر كوماكوي أن تشاد هوجمت بسبب هؤلاء اللاجئين البالغ عددهم نحو 400 ألف لاجئ والمتمركزين عند المنطقة الحدودية.

وقالت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي إن 12 ألف لاجئ سوداني نزحوا من دارفور مؤخرا تحت وطأة العمليات العسكرية هناك من جانب القوات الحكومية.

يشار إلى أن تشاد تتهم السودان بتأييد المتمردين وهو اتهام تنفيه الخرطوم.
المصدر : وكالات