أوباما يفوز بثلاث ولايات وهوكابي بولايتين
آخر تحديث: 2008/2/11 الساعة 00:41 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/11 الساعة 00:41 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/4 هـ

أوباما يفوز بثلاث ولايات وهوكابي بولايتين

أوباما عزز فرص فوزه بترشيح حزبه الديمقراطي للانتخابات الرئاسية (الفرنسية)

حقق السيناتور باراك أوباما فوزا على منافسته السيناتور هيلاري كلينتون في ثلاث ولايات في السباق للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل, فيما تفوق الجمهوري مايك هاكابي في ولايتي كنساس ولويزيانا.

فعلى صعيد التنافس في الحزب الديمقراطي تفوق أوباما بـ53% من الأصوات مقابل 39% لكلينتون في ولاية ولويزيانا (جنوب).
 
كما حصل أوباما أيضا على 69% من أصوات الناخبين مقابل 31% لكلينتون في ولاية نبراسكا (وسط), وعلى 67% من الأصوات مقابل 32% في ولاية واشنطن (شمال غرب).
 
ومن المتوقع أن يحصل أوباما على نسبة تتراوح بين 60% إلى 70% من تأييد 158 مندوبا موزعين بين الولايات الثلاث, مقابل نسبة تتراح بين 30 و 40% لكلينتون.
 
تقدم ضئيل
كلينتون قالت إنها تتمتع بخبرة طويلة لمواجهة المرشح الجمهوري (رويترز)
وحسب إحصائية سابقة لعدد المندوبين الديمقراطيين على مستوى الولايات المتحدة, يظهر موقع "سياسة واضحة حقا" الإلكتروني أن سيناتورة نيويورك كلينتون تتقدم بنسبة ضئيلة على أوباما, حيث جمعت 1076 مندوبا مقابل 1006 لسيناتور إلينوي أوباما.
 
وفي وقت سابق من حملته الانتخابية, اعتبر أوباما أنه الأفضل لمواجهة ماكين قائلا "أنا متشوق لأناقش مع جون ماكين لأني أعرف كيف أتوجه إلى المستقلين, ولأني أحظى بدعم جمهوري, وهذا ما نحتاجه للفوز".
 
أما السناتور كلينتون فقالت في أرلينغتون بفرجينيا إنها تتمتع "بخبرة طويلة" ولذا فإنها الأقدر على مواجهة ماكين.
 
ويتطلب الفوز بترشيح الديمقراطي الذي يعقد مؤتمره في دنفر بولاية كولورادو في أغسطس/آب القادم نيل 2025 مندوبا من أصل 4049.

هوكابي صرح أنه لن ينسحب من التنافس ضد ماكين (الفرنسية)
نصر متوقع
على الجانب الجمهوري حقق مايك هوكابي نصرا متوقعا على منافسه جون ماكين في ولاية كنساس بحصوله على نحو 60% من أصوات المندوبين, فيما حصل ماكين على 24% فقط من الأصوات.

 كما فاز هوكابي في ولاية لويزيانا

وفقا لاستطلاعات للرأي أجرتها شبكة (سي إن إن).


وقد تلقى الحاكم الأسبق لأركنساس الذي حقق أيضا فوزا مفاجئا في ولاية أيوا وفي خمس ولايات جنوبية أخرى, دعم جيمس دوبسون مؤسس الجماعة الإنجيلية النافذة "التركيز على الأسرة".
 
وكان هوكابي أعلن في وقت سابق اليوم أنه لن ينسحب من السباق رغم التقدم الواضح لمنافسه جون ماكين. وسيواجه هوكابي الذي فاز سابقا في خمس ولايات من بين 21 ولاية في انتخابات الثلاثاء الماضي، مهمة شاقة للتغلب على ماكين، الذي حصل على أكثر من سبعمائة من أصوات المندوبين اللازمين للفوز بترشيح الحزب الجمهوري البالغ عددهم 1081.
 
تأييد بوش
ورغم فوز هوكابي فإن جون ماكين لا يزال يحلق وحيدا في صدارة انتخابات حزبه بعد انسحاب منافسه مت رومني. كما أن ماكين تلقى الجمعة تأييدا ضمنيا من الرئيس جورج بوش.
 
فقد دعا بوش -أمام مؤتمر للمحافظين في واشنطن- إلى الالتفاف حول  المرشح الذي سيختاره الحزب الجمهوري، دون أن يسمي ماكين -الذي كان أحد منافسيه في انتخابات عام 2000- بالاسم، واعتبر بوش الانتخابات استفتاء على سياسته بشأن الحرب في العراق.
 
وللفوز بالترشيح، على المرشح الجمهوري أن يحشد تأييد 1191 مندوبا على الأقل من أصل مندوبي الحزب الـ2380 (بينهم 576 من المندوبين الكبار) سيجتمعون في مينابوليس سانت بول في الفترة من 1-4 سبتمبر/أيلول القادم.
المصدر : وكالات