قمة أفريقيا تنتخب الغابوني بينغ رئيسا لمفوضية الاتحاد
آخر تحديث: 2008/2/1 الساعة 21:12 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/1 الساعة 21:12 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/25 هـ

قمة أفريقيا تنتخب الغابوني بينغ رئيسا لمفوضية الاتحاد

 الوفود المشاركة في الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية العاشرة بأديس أبابا (رويترز)

انتخبت القمة الأفريقية العاشرة المنعقدة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا وزير خارجية الغابون جان بينغ اليوم الجمعة رئيسا للمفوضية الأفريقية خلفا لألفا عمر كوناري.
 
وجاء فوز بينغ بهذا المنصب فى جلسة مغلقة لرؤساء الدول والحكومات الأفريقية في اليوم الثاني للقمة بأغلبية ثلثي أصوات الدول التي لها حق التصويت.
 
وفاز بينغ وهو أيضا نائب رئيس وزراء الغابون على مرشحين من بروندي، وسيراليون، وزامبيا في السباق على رئاسة مفوضية الاتحاد الذي يضم 53 دولة، وقاد كوناري وهو رئيس سابق لمالي المفوضية منذ عام 2003.
 
وكانت جلسة العمل الأولى للقمة قد عقدت صباح الجمعة، وتناولت عددا من الموضوعات في مقدمتها تقرير مراجعة وتقييم الاتحاد الأفريقي، فضلا عن تطورات إقامة حكومة للاتحاد الأفريقي، تمهيدا للإعلان عن قيام الولايات المتحدة الأفريقية.
 
الأزمة الكينية
وقد هيمنت الأزمة السياسية في كينيا على القمة، وأمام القمة الآن اقتراح من الاتحاد الأفريقى بتقاسم السلطة بين الفريقين المتنازعين في كينيا.
 
وقال منسق العلاقات المصرية الليبية أحمد قذاف الدم إنه يعتقد أن هذا الاقتراح ستتم الموافقة عليه في ضوء المداولات التي تجرى حاليا بين القادة.

 بان كي مون يلتقي كيباكي على هامش القمة (رويترز)
وأضاف أن قبول هذا الاقتراح لتقاسم السلطة بين الرئيس مواي كيباكى، وزعيم المعارضة رايلا أودينغا سيعقبه اتخاذ خطوات أخرى للتأكد من نزاهة الانتخابات من ناحية أو إعادة الانتخابات مجددا.
 
وأشار إلى أنه من المنتظر صدور توصية بهذا الشأن وهذا الاقتراح بعيد ساعات.
 
من ناحية أخرى أشار مصدر دبلوماسى رفيع المستوى إلى أن اجتماع قمة لزعماء الإيغاد عقد الجمعة في أديس أبابا على هامش القمة الأفريقية، تركز حول الوضع في كينيا والصومال وشارك فيه رؤساء عشر دول.
 
وأضاف المصدرأن هذه القمة استمعت لتقرير من الرئيس الكيني كيباكي بشأن الأوضاع في بلاده وتطوراتها، حيث أبدى جميع المشاركين في القمة حرصهم على الأمن والاستقرار في كينيا. وقال إنه تقرر أن يقوم وزراء خارجية دول الإيغاد بزيارة لكينيا الأسبوع المقبل.
 
وعن الوضع في الصومال قال المصدر إن رئيس وزراء الصومال قدم تقريرا لقمة الإيغاد عن الأوضاع في الصومال، وناشد دول الإيغاد أن تشارك في قوات حفظ السلام بالصومال، وأكد أن القوات الأوغندية والبوروندية تقوم بأعمال كبيرة جليلة.
 
وحدة وأمن
وأعرب الزعيم الليبي معمر القذافي عن ارتياحه لما توصلت إليه القمة اليوم بشأن موضوع إنشاء حكومة الاتحاد الأفريقى والولايات المتحدة الأفريقية.
 
القذافي متفائل بالاتحاد الأفريقي (رويترز) 
وصرح القذافى عقب الجلسة المغلقة للقمة أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة رئاسية لتضع تصورا لتشكيل الحكومة الاتحادية أمام القمة الأفريقية الحادية عشرة التي تستضيفها مصر في مدينة شرم الشيخ في يوليو/تموز المقبل.
 
أما الرئيس المصري حسني مبارك فدعا في كلمته إلى القمة التي ألقاها نيابة عنه وزير الخارجية أحمد أبو الغيط "إلى العمل على استكمال إقامة آلية الإنذار المبكر وهيئة الحكماء، والانتهاء من تشكيل الألوية الخمسة للقوة الأفريقية الجاهزة، لتشكل مع مجلس السلم والأمن منظومة متكاملة لمعالجة الصراعات والأزمات الطارئة وحفظ السلام في أفريقيا".
 
هجين دارفور
من جانبه قال الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل مستشار الرئيس السوداني إن اجتماعين منفصلين عقدا بين الرئيس عمر البشير ورئيس المفوضية الأفريقية عمر كونارى والأمين العام الأمم المتحدة  بان كي مون على هامش القمة.
 
وأوضح أنه جرى في الاجتماعين التوصل لاتفاق على توقيع اتفاقية بشأن القوات المختلطة التي سيتم نشرها في ولايات دارفور، مضيفا أن التوقيع سيتم في الأيام القليلة المقبلة.
المصدر :

التعليقات