بيونغ يانغ تعهدت بتفكيك منشأة يونغبيون مقابل مساعدات (الفرنسية-أرشيف)

أعلن مسؤول كوري جنوبي الجمعة أن كوريا الشمالية نفذت ثمانية من أحد عشر تدبيرا خاصا لوقف برنامجها النووي.
 
ونقلت أسوشيتد برس عن شان يونغ وو، المفاوض الكوري الجنوبي في الملف النووي قوله إن بيونغ يانغ حققت تقدما في تفكيك منشآت إنتاج البلوتونيوم الرئيسية، لكنها فشلت بإتمام ذلك في نهاية عام 2007 لأسباب تقنية.
 
وبدوره قلل مسؤول في الخارجية الروسية من أهمية تأخر نزع السلاح النووي من كوريا الشمالية وعزاه لأسباب تقنية.
 
ظروف تقنية
وقال فلاديمير رخمانين مبعوث وزارة الخارجية الروسية للمهمات الخاصة إن عملية نزع السلاح النووي في كوريا الشمالية "جارية والأعمال تنفذ بحسب الظروف التقنية".
 
ونقلت وكالة إنترفاكس عن رخمانين قوله "نراه تأخرا لأسباب تقنية". ومن المقرر أن يزور رخمانين الثلاثاء واشنطن لإجراء محادثات حول البرنامج النووي الكوري الشمالي.
 
ومن المنتظر أن تتناول الزيارة "مناقشة طريقة التقدم في المفاوضات السداسية" (كوريا الشمالية، وكوريا الجنوبية، والصين، والولايات المتحدة، واليابان، وروسيا).
 
وكانت بيونغ يانغ تعهدت بأن تفكك منشأة يونغبيون النووية بحلول نهاية العام المنصرم مقابل مساعدات في مجال الطاقة والاقتصاد وتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن وطوكيو.
 
وأتمت كوريا الشمالية المرحلة الأولى في يوليو/تموز الماضي عندما أغلقت يونغبيون حيث كانت تنتج مواد نووية تستخدم في تصنيع الأسلحة، غير أن العملية توقفت منذ عدة أسابيع.
 
التزام
وجدد زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ إيل أمس أثناء لقائه مع مسؤول صيني التزام بلاده باتفاق نزع السلاح النووي، موضحا أن الخلافات التي تعرقل تنفيذه يمكن التغلب عليها.
 
ويذكر أنه بموجب اتفاق السداسية فإن كوريا الشمالية ستتلقى مقابل وقف تشغيل منشآت إنتاج البلوتونيوم مليون طن من الوقود الثقيل، أو معونة مكافئة, كما ستتحرك الولايات المتحدة أيضا لرفعها من قائمة أميركية للدول المتهمة برعاية الإرهاب, إضافة إلى قروض ومساعدات من البنك الدولي.

المصدر : وكالات