معارضة تايلند تدعو لانعقاد البرلمان لاختيار رئيس جديد للوزراء
آخر تحديث: 2008/12/8 الساعة 14:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/8 الساعة 14:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/11 هـ

معارضة تايلند تدعو لانعقاد البرلمان لاختيار رئيس جديد للوزراء

الإعلان عن التحالف المرشح لحكم تايلند تم في نهاية هذا الاجتماع (رويترز)

دعا الحزب الديمقراطي, وهو أكبر أحزاب المعارضة في تايلند, إلى عقد جلسة استثنائية للبرلمان هذا الأسبوع للتصويت على اختيار رئيس جديد للحكومة يرجح أن يكون زعيم الحزب أبيسيت فيجاجيفا.
 
ومن شأن هذا التطور -إذا حدث فعلا- أن يخرج البلاد من حالة الشلل السياسي والاقتصادي التي تغرق فيها منذ أشهر.
 
وأرسل الأمين العام للحزب الديمقراطي سوثب ساوجسوبان طلبا خطيا بهذا الشأن اإلى رئيس مجلس النواب تشاي تشيدتشوب.
 
ويستوجب انعقاد البرلمان للتصديق على تعيين رئيس جديد للوزراء, موافقة ملك تايلند بهوميبول أدولياديج إلا أن هذه الموافقة في العادة شكلية.
 
وأعلن قادة الحزب الذي تشكل قبل 26 عاما والموجود في صفوف المعارضة منذ 2001, أنه ضمن دعما كافيا لتشكيل حكومة ائتلافية تحظى بأغلبية عريضة في البرلمان وذلك بعد تحالفه مع أربعة أحزاب صغيرة.
 
ومن بين الشركاء الجدد للحزب الديمقراطي فصيل "فرندز أوف نيووين" المنشق عن "بويا تاي" الذي تأسس على أنقاض حزب سلطة الشعب الذي كان يقوده رئيس الوزراء الأسبق تاكسين شيناواترا (المقيم حاليا بدولة الإمارات) وتم حله مؤخرا بمقتضى قرار من المحكمة الدستورية.
 
أفيسيت وعد بالعمل على إخراج
بلاده من الأزمة (رويترز)
أغلبية مريحة
وإذا ظل التحالف الوليد بقيادة الحزب الديمقراطي (يملك بمفرده 165 مقعدا)  متماسكا إلى غاية التصويت المنتظر بالبرلمان, فسيحصل على أغلبية 260 مقعدا من أصل 447 مقابل 220 فقط لحزب بويا تاي الذي سينتقل في هذه الحالة إلى صفوف المعارضة.
 
وإذا نجح الحزب الديمقراطي وحلفاؤه في مسعاهم -وهو احتمال قوي للغاية- سيصبح أفيسيت فيجاجيجا (44 عاما) أصغر رئيس وزراء في تاريخ تايلند.
 
وقال أفيسيت بلهجة متفائلة "الحزب الديمقراطي مستعد ليحكم. سنعمل كل ما في وسعنا لانتشال البلاد من الأزمة".
 
وأضاف المرشح الأوفر حظا لتسلم مقاليد رئاسة الحكومة في هذا البلد الواقع بجنوب شرق آسيا والذي يضم أقلية مسلمة "سنعزز ثقة المستثمرين الأجانب والسياح".
المصدر : وكالات