بنغلاديش تقترح قوة مكافحة إرهاب مشتركة بجنوب آسيا
آخر تحديث: 2008/12/7 الساعة 18:40 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/7 الساعة 18:40 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/10 هـ

بنغلاديش تقترح قوة مكافحة إرهاب مشتركة بجنوب آسيا

أحداث مومباي حركت حزب عوامي لتقديم مبادرته (الفرنسية-أرشيف)

قال حزب رابطة عوامي في بنغلاديش الأحد إنه سيسعى -حال وصوله إلى السلطة- إلى تشكيل فريق عمل لمكافحة الإرهاب يشمل دولا من جنوب آسيا, وإنه سيعلن الاقتراح رسميا في بيان الحزب الانتخابي الذي سيصدر في الثاني عشر من الشهر الحالي.
 
وأكد سوارنجيت سينجوبتا العضو بهيئة وضع السياسات بالحزب أنه في حال الفوز بالانتخابات المقررة في التاسع والعشرين من ديسمبر/كانون الأول الحالي سيتم العمل على تحقيق هذه المبادرة.
 
وأضاف أن قوات من الهند وبنغلاديش وباكستان وسريلانكا "يمكنها العمل معا لمحاربة المتشددين ووقف التهديد المتزايد لجماعات إرهابية متعددة في السنوات الأخيرة".
 
ويأتي هذا الاقتراح في وقت تتزايد فيه التوترات بين الهند وباكستان من جديد عقب هجمات مومباي الأخيرة والتي تقول نيودلهي إنه تم التخطيط لها من داخل باكستان, بينما تقول باكستان إنها مستعدة للعمل مع الهند للتوصل إلى الجهة التي نفذت الهجمات.
 
وقد أثار جون ماكين المرشح السابق للرئاسة الأميركية عن الحزب الجمهوري فكرة التحالف بين بلدان جنوب آسيا لأول مرة، وقال -أثناء زيارته داكا الأسبوع الماضي- إنه ناقش الحاجة لعمل منسق من أجل مكافحة الإرهاب في جنوب آسيا.
 
يذكر أن حزب رابطة عوامي وحزب بنغلاديش الوطني هما أبرز المرشحين للفوز بالانتخابات المقبلة، التي ستنهي نحو عامين من حكم الطوارئ في البلاد تولت مقاليد السلطة أثناءها حكومة مؤقتة يدعمها الجيش.
المصدر : رويترز