هيل يؤكد صعوبة جولة التفاوض المقبلة مع كوريا الشمالية (رويترز)

أقر كبير المبعوثين النوويين الأميركيين كريستوفر هيل اليوم الجمعة بصعوبة المحادثات السداسية بشأن الأزمة النووية لكوريا الشمالية التي تجرى في بكين الأسبوع المقبل.  
 
وقال هيل للصحفيين بعد لقاء المبعوث النووي لكوريا الشمالية كيم كي غوان في سنغافورة للمرة الثانية "كل ما يمكنني أن أبلغكم به هو أنني متأكد أن المفاوضات التي تجرى في بكين ستكون صعبة كما هو معتاد".

وكان هيل قد أعلن أمس الخميس أنه أجرى محادثات جوهرية مع نظيره الكوري الشمالي لكنه يريد ضمان أن تركز المحادثات السداسية الأوسع نطاقا والمقرر عقدها الأسبوع المقبل على تفاصيل اتفاق.
   
وقال هيل لقد استعرضنا القضايا الرئيسية التي نعمل جميعا عليها وهي التفكيك الخاص بالقدرات النووية ومسألة الوقود النفطي ومسألة التحقق من الإعلان. 
  
وأضاف أجرينا مناقشة جوهرية حول جميع القضايا التي نتوقع أن تطرح خلال المحادثات السداسية الأسبوع القادم.
 
ومن المتوقع أن يحدد الاجتماع الذي يستمر يومين في سنغافورة إطار المحادثات السداسية في بكين الأسبوع المقبل والذي سيكون أحد الفرص الأخيرة المطروحة أمام إدارة الرئيس جورج بوش لإحراز تقدم على صعيد النزاع قبل أن يتولى الرئيس المنتخب باراك أوباما زمام الأمور.
 
وقال هيل وهو مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون شرق آسيا "بحثنا  توقعاتنا لاجتماعات المحادثات السداسية وفيما يتعلق بمسألة التحقق وهي عنصر أساسي لاجتماعات الأسبوع المقبل نريد أن نضمن أن يكون اتفاق التحقق محددا بدرجة كافية".

وقالت الولايات المتحدة إنها ترى سبيلا للمضي قدما في المحادثات النووية مع كوريا الشمالية ولكن العديد من العقبات تسببت في تعطيل اتفاق نزع السلاح النووي الذي تم  التوصل إليه في المفاوضات بين الكوريتين الشمالية والجنوبية والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا.
 
وآخر هذه العقبات هي عدم رغبة كوريا الشمالية في السماح للمفتشين الدوليين بأخذ عينات نووية إلى خارج البلاد لاختبارها وتشدد واشنطن على أن بيونغ يانغ ملزمة بالسماح بإجراء مثل هذه الاختبارات بموجب تفاهمات تم التوصل إليها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ورفض هيل التعليق على ما إذا كان ناقش مسألة أخذ العينات مع كيم، وبموجب اتفاق نزع السلاح النووي عرض على بيونغ يانغ وقودا نفطيا ومساعدات أخرى بالإضافة إلى مكانة دبلوماسية أكبر مقابل إغلاق منشأة نووية رئيسية وتسليم قائمة بأنشطتها النووية.

المصدر : رويترز