قانون الانتخابات الجديد في بنغلاديش يمنع ترشح المئات
آخر تحديث: 2008/12/6 الساعة 19:40 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/6 الساعة 19:40 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/9 هـ

قانون الانتخابات الجديد في بنغلاديش يمنع ترشح المئات

الانتخابات المقبلة تجرى تحت قوانين وصفت بأنها صارمة (رويترز-أرشيف)

بدأت لجنة الانتخابات الاستماع إلى التماسات مئات المرشحين الذين رفضت أوراقهم لخوض الانتخابات المقررة في 29 ديسمبر/كانون الأول الجاري, طبقا لتشريع جديد, وصف بأنه أكثر صرامة.

وقال أحد أعضاء اللجنة "سوف نحاول البت في الاستئنافات بأسرع وقت ممكن" مضيفا أن اللجنة المكونة من ثلاثة أعضاء برئاسة شمس الهدى رئيس اللجنة الانتخابية سوف تستمع إلى الالتماسات حتى بعد غد الاثنين.

وكانت اللجنة قد ألغت استمارات الترشيح التي لم تلتزم بالشروط  الانتخابية الجديدة التي أدخلتها حكومة فخر الدين أحمد المدعومة من الجيش لبدء عملية أكثر شفافية.

وألغت اللجنة ترشيح 87 مرشحا بدعوى عدم سداد قروض بنكية و36 آخرين لتخلفهم عن دفع فواتير خدمات عامة و11 لتهربهم من الضرائب وعشرة لإدانتهم في قضايا فساد.

وتسبب الحرمان في ترك الأحزاب الكبرى مثل رابطة عوامي بزعامة رئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة واجد والحزب الوطني البنغالي بزعامة خالدة ضياء, بدون مرشحين في 15 من بين ثلاثمائة دائرة انتخابية.

من جهة ثانية طلبت الحكومة من أجهزة الشرطة رفع درجة الاستعداد تحسبا لعمليات تخريب أثناء الانتخابات. جاء ذلك بعد يوم واحد من كشف تقارير استخباراتية قالت إن جماعة المجاهدين تخطط لمهاجمة مبان حكومية قبل الانتخابات.

وقد حملت السلطات الأمنية الجماعة المسؤولية عن سلسلة تفجيرات في البلاد عام 2005 خلفت نحو ثلاثين قتيلا على الأقل بينهم عدد من القضاة ورجال الشرطة.

وفي الأسبوع الماضي شنت قوات الأمن حملة دهم اعتقلت فيها أحد قادة الجماعة وقالت إنها صادرت حوالي سبعين كيلوغراما من المتفجرات و150 قنبلة يدوية.
المصدر : وكالات