الصين: لقاء ساركوزي بالدلاي لاما قلة بصيرة فرنسية
آخر تحديث: 2008/12/7 الساعة 02:07 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/7 الساعة 02:07 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/10 هـ

الصين: لقاء ساركوزي بالدلاي لاما قلة بصيرة فرنسية

الدلاي لاما يلبس الرئيس الفرنسي عمامة هي دليل ترحاب تبتي (رويترز)

دانت الصين لقاء جمع أمس الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والزعيم الروحي التبتي الدلاي لاما في بولندا، وقالت إنه ينم عن قلة بصيرة.
 
وقالت الصين إن اللقاء الذي دام 30 دقيقة وعقد وراء أبواب مغلقة في مدينة غدانسك البولندية -حيث جرت احتفالات بالذكرى الـ25 لفوز ليش فاليسا بجائزة نوبل- يسيء إلى مشاعر الصينيين، لكنه يضر أيضا بالعلاقات الصينية الفرنسية.
 
ويقول الدلاي لاما -الذي لم يدل بتصريحات لا قبل اللقاء ولا بعده- إنه يسعى فقط إلى حكم ذاتي يحترم هوية شعب التبت, لكن الصين تصفه بالانفصالي.
 
ودافع ساركوزي عن لقائه الدلاي لاما وقال إنه حر –كرئيس فرنسي ورئيس للاتحاد الأوروبي- في الاجتماع بمن يشاء, وأضاف أن الصين كانت تعرف تماما أن اللقاء سيجري قبل نهاية العام.
 
كارفور إحدى شركات فرنسية تعرضت لمقاطعة صينية هذا العام (رويترز-أرشيف)
ودعا الرئيس الفرنسي بعيد اللقاء إلى تجنب التهويل, وقال إنه طالما دافع عن تبتٍ هي جزء من الصين, و"الدلاي لاما نفسه لا يدعو إلى الاستقلال", على حد قوله, وعبر عن انشغال الاتحاد الأوروبي لما يجري في الإقليم الواقع في الهيمالايا الذي اجتاحته الصين في 1950, وفر منه الزعيم التبتي في 1959 بعد انتفاضة فاشلة ضد الحكم الصيني, إلى دارمسالا الهندية حيث مقر الحكومة التبتية في المنفى.
 
الغضب الصيني
ويقول مراقبون إن تنديد الصين القوي له علاقة بواقع أن ساركوزي أيضا رئيس دوري للاتحاد الأوروبي, إذ إنه أول رئيس لهذا التكتل يقدم على مثل هذا اللقاء.
 
وكان من تداعيات إصرار ساركوزي على لقاء الدلاي لاما إلغاء الصين الاثنين الماضي قمة مع الاتحاد الأوروبي كانت مقررة الاثنين الماضي, وتحذيرها من تضرر صفقات بمليارات الدولارات كانت ثمرة زيارة لساركوزي إلى بكين.
 
لكن مسؤولا كبيرا في الرئاسة الفرنسية قال أمس إنه لم تلحظ أية إشارة على مقاطعة صينية للبضائع الفرنسية.
 
وقوطعت شركات فرنسية قبل أشهر في الصين بسبب احتجاجات تبتية صاحبت مرور الشعلة الأولمبية في محطتها الفرنسية.
 
وعندما سئل الدلاي لاما أمس عن احتمال أن تتضرر التجارة بين الصين والتكتل الأوروبي قال إن "الصين أيضا تحتاج أوروبا".
المصدر : وكالات